أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لأصحاب البشرة الجافة.. دليلك للحصول على إطلالة مشرقة

05:30 م الأربعاء 10 يناير 2018
لأصحاب البشرة الجافة.. دليلك للحصول على إطلالة  مشرقة

أسماء أبوبكر

إهمال البشرة الجافة يجعلها تبدو باهتة وخشنة الملمس، لذلك يحتاج هذا النوع من البشرة إلى عناية خاصة تضفي عليها مزيدا من النضارة والحيوية وتساعد في التغلب على مشكلاتها قدر الإمكان.

مشاكل البشرة الجافة

البشرة الجافة يصاحبها عادة تشققات، خاصة في الكفين والقدمين بسبب زيادة سُمك طبقة الجلد، هذا ما يقوله الدكتور محسن سليمان، أستاذ الأمراض الجلدية بطب القصر العيني، مضيفا أن البشرة الجافة يصاحبها في بعض الأحيان التهابات وخطوط تجاعيد تحت العين.

وأوضحت الدكتورة هدى الشوربجي، استشاري الأمراض الجلدية والتجميل، أن مشكلات البشرة الجافة تزداد في فصل الشتاء، حيث يمكن أن يؤدي الجفاف إلى حدوث تشققات وحكة، وفي بعض الأحيان يحدث احمرار وتهيج في البشرة.

هكذا تعتني بها

لتجنب مشكلات البشرة الجافة ولجعلها أكثر نضارة ونعومة، يجب العناية بها باتباع النصائح التي قدمتها الدكتورة هدى الشوربجي، ومنها:

• التنظيف

لا يجب تنظيف البشرة الجافة باستخدام الصابون التقليدي، لأنه يحتوي على مواد وروائح عطرية استخدامها لفترة طويلة يزيد من جفاف الجلد بمرور الوقت، لذا يجب استخدام غسول ومنظف مخصص للبشرة الجافة، فضلا عن الاعتماد على الماء الفاتر.

الصنفرة

لإزالة الجلد الميت من البشرة الجافة يجب بعمل صنفرة للوجه والجسم، ويمكن استخدامه مرة أو مرتين في الأسبوع، كما يمكن الاعتماد على الأنواع الجاهزة الخاصة بالبشرة الجافة.

كما أن السكر والقهوة يعتبر سكراب طبيعي للبشرة، ويناسب البشرة الجافة، ويمكن صنعه بإضافة قدر مناسب من السكر على قدر من القهوة وخلطهم جيدا بالماء ثم وضعه على الوجهك وتركه حتى يجف.

• الترطيب

استخدام مرطب بعد عمل الصنفرة أو سكراب للبشرة الجافة ضروري، والكريمات المرطبة للبشرة الجافة هى التي تحتوي على مادة البانثينول، ومادة السيراميد.

أما المواد الطبيعية المفيدة في ترطيب البشرة الجافة، فمنها الزبادي والزيوت الطبيعية، وعلى رأسها زيت الزيتون وزيت اللوز، وتعمل كحاجز واقي يساعد على حفظ الماء داخل طبقات الجلد، ما يجعله أكثر رطوبة ونعومة.

• التغذية

ترطيب وتنعيم البشرة الجافة يتطلب الاهتمام بالتغذية الصحية مع التركيز على بعض الأطعمة، وتعتبر القشدة والجبنة البيضاء والفاكهة والخضراوات الطازجة والمطهية من أهم الأطعمة التي يوصى أصحاب البشرة الجافة بتناولها، فضلا عن ضرورة الإكثار من تناول المياه.

• ارتدي جوارب وجوانتي

ينصح بارتداء الجوارب حتى أثناء التواجد بالمنزل، فضلا عن ضرورة دهن كعب القدم بالفازلين يوميا لترطيبه ومنع تشققه، ويُفضل ارتداء جوانتي عند استخدام المنظفات المختلفة، كالمواد المستخدمة في غسيل المواعين، لأنها تُزيد من درجة جفاف البشرة، أو على الأقل عدم تعريض اليدين لها لفترة طويلة من الوقت.

تجنب هذه العادات

هناك عادات خاطئة يمكن أن تتسبب في زيادة حدة مشكلات البشرة الجافة، لذلك تنصح الشوربجي بتجنبها، وهى:

- التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.

- الوقوف لفترات طويلة أمام الأجهزة شديدة الحرارة، كالبوتاجاز أو الأفران.

- استخدام الماء الساخن في الاستحمام أو غسل اليدين، فيفضل استخدام الماء الفاتر.

- ارتداء الملابس الصوفية أو الألياف الصناعية، فمن الأفضل استبدالها بالأقطان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية