أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تختار المرطب المناسب لبشرتك؟

06:49 م الثلاثاء 16 أكتوبر 2018
كيف تختار المرطب المناسب لبشرتك؟

3-3 (41)

كتبت– أميرة عبد الرازق

الذهاب لشراء مرطب للبشرة قد يكون أمرًا مربكًا للغاية، خاصة مع الأنواع الكثيرة التي ستجدها في السوق ما بين مرطبات الوجه، ومرطبات الوجه والجسم، والمستحضرات والمراهم المضادة للشيخوخة، والمرطبات الخاصة بأنواع البشرة المختلفة، مثل البشرة الجافة والحساسة.

ينصح أطباء الجلدية باختيار المرطب حسب نوع البشرة والمادة الفعالة، حتى تستطيع أن تلبي احتياجاتك جيدًا ولا تتضرر بشرتك، خاصة إذا كنت من أصحاب البشرة التي تحتاج إلى عناية خاصة، كما يذكر موقع "WebMD"، فكيف تعرف ما هو المرطب المناسب لك؟.

البشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب

إذا كانت بشرتك دهنية أو معرضة لحب الشباب، فيجب اختيار المرطبات التي لا تعمل على سد المسام، مثل الكريمات التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي والتي لها تأثير مضاد للشيخوخة كذلك.

البشرة الجافة

البشرة الجافة تحتاج إلى مرطب ثقيل ليحافظ عليها رطبة، لذلك عليك باختيار المرطب الذي يحتوي على مركبات مثل حمض الهيالورونيك وثنائي ميثيل السيلوكزان، كذلك مركبات مثل الجلسرين والبروبيلين جليكول والبروتينات واليوريا، تساعد على جذب الماء إلى البشرة.

أما مواد مثل اللانولين والزيوت المعدنية والفازلين فتعمل على حبس الرطوبة داخل البشرة.

اقرأ أيضا: كيف تتعاملين مع علامات البشرة المتقدمة في العمر؟

البشرة الحساسة

للبشرة الحساسة يجب اختيار المرطب غير المثير للحساسية والذي لا يحتوي على رائحة، وفي العموم يجب اختيار المرطب الذي يحتوي على أقل من 10 مكونات، فالمكونات القليلة تعني تفاعلا أقل مع البشرة الحساسة.

البشرة التي تعاني من الحكة

إذا لم ينجح المرطب غير المثير للحساسية في علاج الحكة، فاستخدم المرطب الذي يحتوي على مركبات الهيدروكورتيزون والستيرويد بنسبة 1% ولمدة أسبوع واحد فقط وليس أكثر من ذلك، وإذا لم تشفى الحكة فيجب استشارة الطبيب فورا، فربما يكون لديك مشكلة أكبر في الجلد.

اقرأ أيضا: هل ماء الأكسجين مفيد للبشرة والأسنان؟

المصابين بالإكزيما

للمصابين بالإكزيما يمكنهم استخدام مرهم سميك مرطب يحتوي على الفازلين، للمساعدة على تهدئة الشقوق والحفاظ على البشرة نضرة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية