أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

شكل الكمثرى أم التفاحة؟.. هذا النوع من السمنة أقل ضررا

11:23 ص الأحد 11 نوفمبر 2018
شكل الكمثرى أم التفاحة؟.. هذا النوع من السمنة أقل ضررا

كتبت- ضي جمال

تعددت أشكال السمنة الموضعية التي تصيب الرجال والنساء، ويتخذ البعض شكل الكمثرى وآخرين يتخذون شكل التفاحة، فما أسباب اتخاذ الجسم تلك الأشكال وما الأضرار المرتبطة بها؟.

قالت الدكتورة أميرة حجازي، أخصائي التغذية العلاجية وعضو فريق "Bloom - The Diet Experts" بمراكز In Shape، إن شكل الجسم يُصنَّف وفقًا لنمط توزيع الدهون فيه، موضحة أن شكل التفاحة هو الأكثر شيوعًا بين الرجال، وينتج عن ترسب الدهون بمنطقة البطن وما حولها وبالتالي يمتلك الأشخاص المصابين بهذا النوع بطن كبير ومحيط خصر أكبر من محيط الفخذين.

أضافت حجازي، أن شكل التفاحة يرتبط بمتلازمة التمثيل الغذائي وهي مزيج من السمنة المركزية أو المعروفة بالموضعية ومقاومة الإنسولين ما يزيد من خطر الإصابة بالسكر وارتفاع مستويات الكولسيترول وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى أمراض القلب خاصة التاجية.

وفقًا لحجازي، فإن الباحثين وجدوا مؤخرًا أن التوتر والقلق يرفعان مستوى الكورتيزول في الدم، وهو هرمون يسهل عملية تخزين الدهون في البطن، فضلًا عن أن الجينات تلعب دورًا في تطوير الجسم ليتخذ شكل التفاحة.

وأوضحت حجازي، أن الأشخاص الذين تتخذ أجسامهم شكل الكمثرى لديهم الدهون موزعة في الأرداف والفخدين، وبالتالي يصبح محيط الخصر أقل من محيط الفخذ وهذا النوع أكثر شيوعًا بين النساء.

أكدت حجازي، أن الأجسام التي تأخذ شكل الكمثرى لا يتعرض أصحابها لخطر الإصابة بمشاكل صحية، كالسكري وأمراض القلب والسكتات الدماغية، مشيرة إلى أنه مع مرور الوقت قد يُخزن لديهم دهون فوق الفخذين وبالتالي يبدأون في تجربة الآثار الضارة الناجمة عن زيادة الوزن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية