أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الدايت الكيميائي خطر.. إليك طريقته الآمنة

02:03 م السبت 17 نوفمبر 2018
الدايت الكيميائي خطر.. إليك طريقته الآمنة

كتبت- ضي جمال

يلجأ كثيرون إلى الحميات الكيميائية لفقدان الوزن بشكل أسرع، مقارنة بأنظمة الرجيم الأخرى، ما يجعلهم يعانون مشكلات كثيرة تنتج عن هذا النوع من الدايت ويجهلون الطريقة الآمنة لاتباعه.

قالت الدكتور شيرين إمبابي، أخصائي التغذية العلاجية وعضو فريق «Bloom - The Diet Experts» بمراكز In Shape، إن جميع الحميات الكيميائية بدائية وتسبب العديد من المشكلات الصحية الخطيرة خاصة إن اتبعها الفرد لفترة طويلة.

أكدت إمبابي، أن جميع الحميات الكيميائية متشابهة جدًا فيما يتناوله الفرد ولا يوجد أي دليل علمي على فاعليتها، مضيفة أنها تستند نظريًا على التوازن الكيميائي للوجبات وبالتالي لا يوجد بديل عن تلك الأنظمة في حالة إذا كان الشخص لا يفضل طعام معين.

أوضحت أخصائي التغذية العلاجية أن اتباع الأنظمة الغذائية التي تعتمد على عنصر غذائي واحد أو اثنين وتجنب باقي العناصر الغذائية المعروفة بالحميات الكيميائية تساعد على فقدان الوزن بشكل أسرع ولكن هي شديدة الصعوبة لكثير من الأفراد خاصة بسبب اعتمادها على قلة السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم يوميا وعلى المدى البعيد بالإضافة إلى تقيد قوائم الأطعمة الغذائية التي يعتمد عليها.

أضافت إمبابي، أنه لا نلجأ للحميات الكيميائية إلا في حالات مرضية معينة مثل السمنة المفرطة وذلك أيضًا باستشارة طبيب، خاصة إن تلك الحميات تعتمد على عدد سعرات حرارية منخفضة وعادة ما يتراوح من 850 لـ1000 سعر حراري يوميًا.

أشارت إمبابي، إلى طريقة آمنة لاستخدام الحميات الكيميائية منخفضة السعرات الحرارية والتي تعتمد على اتباع الفرد للحمية الكيميائية لمدة قصيرة لا تتعدى 4 أيام ثم اتباع نظام غذائي صحي متنوع العناصر الغذائية ومعتدل في سعراته الحرارية ويراعى تكرار تلك الدورة أكثر من مرة حتى الوصول للوزن المرغوب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية