أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أيهما أسرع في فقدان الوزن.. الرجال أم النساء؟

10:36 ص الأحد 04 نوفمبر 2018
أيهما أسرع في فقدان الوزن.. الرجال أم النساء؟

كتبت- ضي جمال

يتبع كثيرون من الرجال والنساء أنظمة غذائية مختلفة للحصول على وزن مثالي، فيعملون على حرق الدهون المتراكمة وتحديد نسبة السعرات الحرارية التي يتناولوها يوميًا، إلا أن النتيجة تكون مليئة بالمفارقات بين الجنسين.. فمن يحقق الهدف أسرع، الرجال أم النساء؟

قالت الدكتورة أميرة حجازي، أخصائي التغذية العلاجيةوعضو فريق "Bloom - The Diet Experts" بمراكز In Shape، إنه من الشائع خسارة الرجال للوزن أسرع من النساء وهذه معلومة حقيقية لكن ليست مُطلقة، وهذا يعتمد على طبيعة تكوين الرجال التي تختلف بشكل عام عن طبيعة تكوين النساء.

أوضحت حجازي، أن زيادة معدل الحرق لدى الفرد يعتمد على كثير من العوامل المساعدة وأهمها هو زيادة نسبة كتل العضلات بالجسم التي تساعد على رفع معدل الحرق فكلما زادت الكتل العضلية بالجسم زاد معدل الحرق، مؤكدة أن الرجال يمتلكون نسبة كتل عضلات أكثر من النساء وبالتالي ترتفع لديهم معدلات الحرق مقارنة بالنساء.

وأشارت أخصائي التغذية إلى ارتباط معدل الحرق أيضًا بنوعية نشاط الفرد، فإذا كان الرجال يمتلكون كتل عضلية أكثر من النساء فسترتفع معدل الحرق لديهم ولكن بشرط زيادة نوعية النشاط الذي يبذلونه، فالرجال قليلو الحركة يمتلكون كتلة عضلات أقل مقارنة بغيرهم وبالتالي تنخفض لديهم معدلات الحرق.

أكدت حجازي، علاقة زيادة معدل حرق السعرات الحرارية بزيادة نشاط الرجال وإذا كان شخص رياضي أم لا، وإن كان غير رياضي فهل هو من كثيري الحركة أم لا، مؤكدة أن الحركة أو النشاط هي المحفز الأول لزيادة معدل الحرق لدى كلا الجنسين.

وأضافت أن نسبة السعرات الحرارية التي يحتاجها الرجال بكل الأعمار أكثر من تلك النسبة التي تحتاجها النساء وبالتالي إذا انخفضت نسبة السعرات الحرارية التي يتناولها الرجال يوميا سوف يفقدون الوزن بشكل أسرع من النساء.

ولخصت أخصائي التغذية العلاجية عدة نقاط توضح الفروق التي تُمكِّن الرجال من فقدان وزنهم أسرع من النساء:

- طبيعة تكوين الرجال تختلف بشكل كبير عن النساء.

- ارتفاع نسبة الكتل العضلية "العضلات" لدى الرجال مقارنة بالنساء.

- ارتفاع معدل الحرق لدى الرجال مقارنة بالنساء.

- تمركز الدهون لدى الرجال بشكل أكبر حول العضلات ما يساعد على رفع نسبة حرقها مقارنة بالنساء التي تتمركز لديهن الدهون حول منطقة البطن والحوض التي تضم أعضاء التكاثر ما يبطىء من معدل الحرق لديهن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية