أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من «جلد الوزة»؟.. هكذا تتعاملين معه

02:09 م الجمعة 16 فبراير 2018
تعاني من «جلد الوزة»؟.. هكذا تتعاملين معه

12

كتبت- حسناء الشيمي

«جلد الوزة».. مشكلة تهدد جمال كثير من الفتيات، وهو عبارة عن ظهور سطح الجلد بشكل حبيبي خشن، يشبه جلد الأوز بعد إزالة الريش.

ويقول الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث سابقًا، أن هذه المشكلة وراثية في الأساس، ولا دخل للفتيات فيها وغالبًا ما تظهر في منطقة الذراعين، والفخذين بعد البلوغ.

هناك أسباب قد تكون ناتجة عن عادة تتبعها بعض الفتيات، ولعل أبرزها مثلما توضح الدكتورة وفاء علم الدين، استشاري الأمراض الجلدية بجامعة الأزهر، إزالة الشعر بطريقة خاطئة، مضيفة أن الطريقة الصحيحة لإزالة الشعر تكون من جذوره، أما إزالته بالطرق الحديثة التي تعتمد على بعض الآلات الحادة، تستأصل الشعرة دون جذرها ما يسبب تهيج بصيلات الشعر ويؤدي إلى غلقها فيعطي شكل «جلد الوزة» الناتج عن نمو الشعر تحت الجلد.

وتؤكد أن الوراثة وإزالة الشعر بطريقة خاطئة، هما الأسباب البارزة لتلك المشكلة، والعلاج يعتمد على 3 أساليب:

1- ترطيب الجلد، سواء كان داخليًا بشرب كميات كافية من الماء، أو خارجيًا من خلال وضع كريمات مرطبة على البشرة.

2- التقشير الكيميائي للجلد، لفتح بصيلات الشعر والمساعدة على نموها بطريقة طبيعية.

3- إزالة الشعر بطريقة صحيحة عن طريق استئصاله من جذوره.

وتشير «علم الدين» إلى مشاكل جلدية تعطي مظهر الجلد الذي يحتوي حبيبات صغيرة، وتشبه «جلد الوزة»، ومن هذه المشاكل جفاف البشرة الناتج عن «الإكزيما الأتوبيا»، وفي الغالب تكون ناتجة عن عامل وراثي، يسبب افتقار الجلد المادة الدهنية التي تساعد على ترطيبه.

وهنا أيضًا مشكلة ناتجة عن نقص أو زيادة فيتامين (A)، يسبب زيادة في إفراز الكيراتين ما يؤدي إلى غلق بصيلات الشعر فتسبب جفاف البشرة وتكون مشابهة لجلد الوزة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية