أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تأكل عند الشعور بالملل؟.. جرب هذه الحلول

04:03 م السبت 17 فبراير 2018
تأكل عند الشعور بالملل؟.. جرب هذه الحلول

boredom-eating

كتبت- رغدة مرزوق

يلجأ كثيرون لتناول الطعام لمجرد شعورهم بالملل فقط، يتوجهون نحو المطبخ دون شعورهم بالجوع، ومع ذلك يستمرون في البحث عن أي شيء يتناولونه للتسلية.. الأمر الذي يسبب عدة مشاكل صحية مثل زيادة الوزن.

ما السبب؟

يؤثر تناول الأطعمة على مستوى «الدوبامين» عند الإنسان، وهي مادة كيميائية تتفاعل في الدماغ وتلعب دورًا رئيسًا في الإحساس بالمتعة والسعادة.

وتساهم كثير من الأطعمة في زيادة مستويات الدوبامين، خاصة الوجبات السريعة الغنية بالسكر أو الدهون أو الأملاح، بجانب إفراز هرمونات «اندروفين» المسئولة عن الشعور بالتحسن، وفقًا لما نشره موقع «spoonuniversity».

نشر موقع «BistroMD» عدد من النصائح للتغلب على تلك العادة وتشمل:

- شُرب المياه

عندما تشعر بالملل يُنصح بشرب كوب من المياه بدلًا من تناول الأطعمة، فأحينًا يختلط شعور الإنسان بالجفاف والعطش بالشعور بالجوع.

- تحضير الطعام بنفسك

عندما يرتبط الأمر بتناول الطعام بسبب الملل يعمل المخ دون هدف في البحث عن أي طعام، ورؤية نوعية الطعام يمكن أن تعيد المخ إلى مساره الصحيح وتجعل الفرد يتراجع عن تناول الأطعمة المضرة، وتمنع الشخص من تناول أكياس الرقائق الجاهزة.

- المشي

بدلًا من الحصول على سعرات حرارية غير لازمة، حاول أن تتخلص منها، فالمشي السريع أو البطيء لا يجعلك تتجاهل الوجبات الخفيفة فقط، بل يخلصك من بعض السعرات الحرارية الزائدة، بجانب أن المشي مع شخص آخر يمكن أن يجنبك تناول الطعام بسبب الملل ويفتح مناقشات جيدة للتحدث تُزيد من المشي.

- التركيز على الهواية المُفضلة

تساعد على إشغال المخ تمامًا عن التفكير في الطعام، عن طريق الانخراط داخل النشاط مثل التمتع بقراءة قصة مسلية، أو الرسم والتلوين.

- مضغ العلكة

إذا كنت تريد تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون، يُفضل مضغ العلكة لأنها تساعد على تشتت الرغبة في المضغ أو التسلي بأي طعام.

وتزداد أحيانًا الرغبة في تناول الطعام بسبب الملل بشكل لا يمكن التحكم فيه، وفي هذه الحالة يُنصح بتناول:

- الجزر

رقائق البطاطس وغيرها من الأطعمة المسلية تكسب الشخص سعرات حرارية ليس فوائد غذائية، عكس الجزر الذين يحتوي على نسبة كبيرة من المغذيات والدهون الصحية والحفاظ على السعرات الحرارية في نفس الوقت.

- الفشار

تساعد مشاهدة التلفاز بشكل كبير على تحفيز الشخص لتناول الطعام، وليس من الضروري حل ذلك بتناول الوجبات التقليدية الضارة، بل يمكن تناول الفشار وإضافة القرفة عليه أو أي من التوابل الأخرى بدلًا من الزيت والزبد والملح.

- الكرفس وزبد الفول السوداني

زبد الفول السوداني الطبيعي والكرفس من الخيارات قليلة الكربوهيدرات التي توفر دهون صحية بدلًا من الزيوت المضافة في الأطعمة الضارة الأخرى، وخلط الاثنان بعضهما البعض سيشعر الفرد بالتأقلم والراحة حتى ميعاد الوجبة التالية.

ويُنصح عند اختيار الزبد بالابتعاد عن الأنواع التي تحتوي على السكر المضاف وزيت النخيل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية