أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تسبب الفراولة زيادة الوزن؟

03:56 م الجمعة 23 فبراير 2018
هل تسبب الفراولة زيادة الوزن؟

A-small-basket-full-of-strawberries-in-natural-bac

كتبت- حسناء الشيمي

يتجنب كثير من متبعي الحميات الغذائية الفراولة معتقدين أنها تسبب زيادة الوزن.. فما صحة ذلك؟

يؤكد الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية، أن الفراولة لا تسبب زيادة الوزن، خاصة أن سعراتها الحرارية منخفضة جدًا، فـ100 جرام من الفراولة يحتوي على 31 سعر حراري، و6 ثمرات من الفراولة يعادلون حبة من البرتقال أو التفاح.

ويضيف «حماد» أن الفراولة غنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان، وتساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما أنها تعمل على الحفاظ على مستوى السكر في الدم وتنظم حركة الأمعاء، وبالتالي تحسن الهضم والامتصاص.

ويشير أستاذ التغذية إلى الفوائد التي تحتويها الفراولة، ويقول إنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، ويوضحها فيما يلي:

معادن

الفراولة غنية بالمعادن كالحديد اللازم لتصنيع كرات الدم الحمراء «الهيموجلوبين»، وبعض الهرمونات والخلايا، خاصة خلايا المخ، كما أنها تحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم المفيد لصحة العظام والمفاصل، فضلًا عن احتوائها على البوتاسيوم والماغنيسيوم.

فيتامينات

خاصة مجموعة فيتامين (B) المفيدة لصحة الأعصاب والعضلات والجلد والشعر، كما أنه يساعد على تمثيل المواد الغذائية في الجسم.

كما تحتوي الفراولة على فيتامين (C) بنسبة مرتفعه ما يساعد على تقوية المناعة والوقاية من نزلات البرد  والأنفلونزا ويقلل من مستويات الكوليسترول الضارة في الجسم، ويقي من تصلب الشرايين وأمراض القلب، وكذلك فيتامين (E) الذي يعتبر من مضادات الأكسدة التي تحمي جهاز المناعة من الإصابة بالأمراض.

وأيضا فيتامين (A) الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة والحفاظ على صحة النظر والجلد والشعر والأعصاب، كما تحتوي على فيتامين (K) الذي يعمل على تحفيز إنتاج مادة "البروثرومبين" في الكبد، والتي تعمل على تجلط النزيف، خاصة نزيف الدورة الشهرية وشفاء الجروح، كما أنه يساهم في بناء عظام قوية، والخلايا، وحماية القلب من تصلب الشرايين، ويساهم في علاج كسر العمود الفقري.

مضادات أكسدة

تحتوي الفراولة على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تحارب  الجذور الحرة، وبالتالي تساهم في حماية الجسم من الأمراض الخطيرة، كالسرطان، وأمراض القلب، والضمور البقعي، والاضطرابات المعرفية.

شرط مهم

وبالرغم من الفوائد المتعددة التي تحتويها الفراولة، يؤكد «حماد» أنها تحتوي على نسبة من الأوكسالات، والتي تعمل على تكوين حصوات الكلى، لمن لديهم استعداد لتكوينها، لذا ينصح بالحد من تناولها لهؤلاء.

ولتحقيق أكبر قدر من الفائدة من الفراولة ينصح بإضافتها إلى اللبن أو الزبادي على أن يكون منزوع الدسم لعدم الحصول على وزن زائد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية