أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«الكرش» ليس المشكلة الوحيدة لشرب الماء أثناء الطعام

07:52 م السبت 03 فبراير 2018
«الكرش» ليس المشكلة الوحيدة لشرب الماء أثناء الطعام

كتبت- حسناء الشيمي 

يفضل الكثير من الناس وخاصة الأطفال تناول وجباتهم الغذائية إلى جانب السوائل كالعصائر، أو الماء، أو حتى المشروبات الغازية، ولا تنتهي الوجبة دون فنجان الشاي أو القهوة، غير مدركين أن تلك العادات تضر بالجهاز الهضمي والجسم بأكمله.. في هذا التقرير نعرفك على آثار تلك العادة الخاطئة.

قالت الدكتورة ناهد الحسيني، استشاري العلاج الطبيعي والسمنة والنحافة، إن المعدة تحتوي على أحماض مركزة، منها حمض «هيدروكلوريك» المركز، وهو المسئول عن هضم الطعام، وتوزيع المواد الغذائية في الجسم، وعند اختلاط هذه الأحماض بالماء، أو السوائل بشكل عام، يتم تخفيف تلك الأحماض الهاضمة فتختل عملية الهضم، ويبقى الطعام في المعدة فترة أطول، فضلا عن زيادة كميته نتيجة اختلاطه بالماء، فيصبح تمريره إلى الأمعاء بطيئا.

وأضافت الحسيني، أن أضرار شرب السوائل أثناء تناول الطعام لا تتوقف على عسر الهضم، حيث تقل قدرة الجسم على الحرق، وامتصاص الفيتامينات، والعناصر الغذائية الأخرى، ما يسبب تركيز باقي الطعام المختلط بالماء في المعدة، ويتحول إلى دهون تضغط على عضلات البطن، وتسبب بروزها، وتبدأ المعاناة من ظهور «الكرش».

وأوضحت استشاري السمنة والنحافة، أن تلك العادة قد تؤدي إلى آلام في المعدة، واضطرابات في الجهاز الهضمي، حيث تنصح بشرب الماء أو السوائل بعد تناول الطعام بساعة على الأقل، أو قبله، لأن في هذه الحالة يعرف السائل طريقه في الجسم مباشرة، دون أن يختلط بالطعام، وذلك يحد من الشعور بالحاجة إلى شرب الماء بعد تناول الطعام.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية