أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لبشرة نضرة.. 5 مكونات طبيعية من منزلك

07:02 م الجمعة 09 فبراير 2018
لبشرة نضرة.. 5 مكونات طبيعية من منزلك

كتب- وليد شعبان

تطرأ على البشرة يوميًا العديد من العوامل التي تؤثر عليها ولونها، مثل التعرض المفرط لأشعة الشمس، والتلوث البيئي، وجفاف الجلد نتيجة تغير المناخ أو الإجهاد أو استخدام مستحضرات التجميل المحتوية على مواد كيميائية.

ومع ذلك يمكنك توفير بعض الوقت والمال باستخدام المكونات الطبيعية التي تكسب بشرتك المظهر اللامع المشرق، حسبما ذكر موقع «توب10»، ومنها:

1- الزبادي

غني بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة والجيدة للبشرة، كما يحتوي على حمض اللاكتيك ذا خصائص التبييض.

- يمكنك فرد الزبادي برفق على بشرتك وتركه لبضع دقائق ثم غسله بالماء الفاتر، فالقيام بذلك مرة واحدة يوميًا لعدة أسابيع يعطيك تغييرًا ملحوظًا في بشرتك.
- اخلطي ملعقة كبيرة من الزبادي الطازج مع نصف ملعقة كبيرة من العسل، ثم ضعي الخليط على الوجه والرقبة واتركيها لمدة 10: 15 دقيقة ثم اغسليها بالماء.

- يمكنك أيضا إضافة القليل من عصير الليمون وبعض دقيق الشوفان إلى الزبادي ليصبح عجينة سميكة، ثم افرديها كقناع الوجه، فهذا يساعدك في الحفاظ على بشرتك نضرة ورطبة.

2- البرتقال

غني بفيتامين (c) المهم للبشرة وله خصائص تبييض، ويمكنك استخدامه بطريقتين:

- خلط ملعقتين من عصير البرتقال وقليل من مسحوق الكركم ووضع الخليط على الوجه والرقبة قبل النوم، كما يمكنك أيضًا وضعه على يديك وساقيك، وقومي بغسله بعد 20: 30 دقيقة مع الحرص على القيام بذلك يوميًا.

- طحن قشور البرتقال المجففة في مسحوق وخلط ملعقة كبيرة من القشور المسحوقة مع ملعقة كبيرة من اللبن العادي ليصبح عجين، ضعيها برفق على بشرتك واتركيها لمدة 15: 20 دقيقة ثم اشطفيها بالماء، مرة أو مرتين فقط في الأسبوع، ما يساعد على تخفيف البقع وعلامات أخرى على وجهك.

3- دقيق الحمص

من أفضل المكونات للأشخاص الذين يرغبون في تفتيح ونضارة البشرة، يحتوي على العناصر الغذائية المختلفة التي تساعد على التمتع ببشرة صحية ونضرة.

اخلطي بعض الدقيق مع كمية صغيرة من الماء أو ماء الورد لتكوين عجينة سميكة، ضعيه على الوجه واليدين والساقين ثم اتركي المعجون حتى يجف ثم قومي بغسله بالماء، ويساعد ذلك الخليط على إزالة الزيت الزائد من بشرتك مع الحفاظ على رطوبة البشرة الطبيعية.

4- العسل

يساعد على تبييض البشرة وترطيبها، له خصائص مضادة للجراثيم من شأنها إخفاء بقع تقدم العمر وندبات حب الشباب.

- ضعي العسل النقي على وجهك وتركه لبضع دقائق ثم غسله بالماء الفاتر، هذا العلاج البسيط يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة، ما يجعل بشرتك تبدو أكثر إشراقًا، عليكِ القيام بذلك مرة واحدة يوميًا.

- لعمل قناع تفتيح البشرة، قومي بخلط ملعقة صغيرة من العسل وعصير الليمون، وملعقة كبيرة من الحليب المجفف، ونصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز، ومزجهم جيدًا ووضعه بلطف على الجلد، اتركيها لمدة 10: 15 دقيقة ثم اغسليها بالماء البارد، وذلك مرة واحدة يوميًا.

5- الليمون

تعمل خاصية الحمضية في الليمون كعامل تبييض طبيعي للبشرة والكمية العالية من فيتامين (C) فيه تحفز نمو الخلايا الجديدة، فضلًا عن احتوائه على مضادات الأكسدة المفيدة للبشرة.

- قومي بغمس قطعة قطن في عصير الليمون الطازج وضعيها مباشرة على وجهك، يمكنك تقطيع الليمون في شكل شرائح ووضعها مباشرة على ندبات الجلد لمدة ساعة على الأقل ثم اغسلي وجهك بالماء.. القيام بذلك مرة واحدة يوميًا يعمل على تفتيح لون البشرة ويساعد في منع تمدد الندبات على وجهك.

- مزج ثلاث ملاعق صغيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، وضعي هذا الخليط على الجلد واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اغسليه بالماء، وذلك مرة واحدة يوميًا.

- مزج ملعقة صغيرة لخليط بين كل من عصير الليمون والحليب المجفف والعسل، ضعيها على بشرتك واتركيها لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل شطفها، وذلك مرة يوميًا.

ملاحظة:

عند استخدام هذه العلاجات تأكد من عدم وجود جروح مفتوحة على جلدك، لأن الطبيعة الحمضية لعصير الليمون يمكن أن تسبب الألم في الجروح المفتوحة وأحيانًا عصير الليمون قد لا يكون مناسبًا للبشرة الحساسة أو إذا كنت تعاني من حساسية ضد الليمون.


 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية