أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا تأكل كثيرا ويزداد وزنك؟.. نومك قد يكون السبب

07:37 م السبت 17 مارس 2018
لا تأكل كثيرا ويزداد وزنك؟.. نومك قد يكون السبب

download

كتبت: ضي جمال

كميات الطعام التي تتناولها يوميًا ليست بالكبيرة التي تدفع جسمك لإكتساب مزيد من الوزن، ورغم ذلك يستمر جسمك في اكتساب المزيد والمزيد من الكيلوجرامات ولا تعلم أين المشكلة.. انتظر قليلًا فربما السبب ليس في كميات طعامك بل في نومك.

تقول الدكتورة داليا البنهاوي، أخصائي التغذية العلاجية،عضو فريق «Bloom - The Diet Experts» بمراكز In Shape، إنه لنجاح أي نظام غذائي وللحصول على جسم صحي وسليم يجب الاهتمام بالنوم جيدًا من (6 لـ 8) ساعات يوميًا، وفقًا لما أثبتته الدراسات العلمية، مؤكدة أن النوم بعمق خلال الليل يحافظ على توازن الهرمونات التي تتحكم في الشعور بالجوع والشبع.

وأوضحت البنهاوي، أن الهرمونات المسئولة عن الجوع والشبع هي ( الليبتن والجريلين)، الـ LEPTIN يمنح الجسم الشعور بالشبع، أما الـ Ghrelin يمنح الجسم الشعور بالجوع والذي يدفعنا للأكل عندما نحتاج، والتوازن بينهما هو ما يساعد الجسم في الحفاظ على وزن صحي بالإضافة إلى العادات الغذائية السليمة.

وأكدت أخصائية التغذية العلاجية، إنه في حالة النوم المتقطع أو الأرق يحدث اختلال في التوازن بين الهرمونين، وبالتالي تحدث العادات الغذائية غير الصحيحة.

وأضافت، أن هذا الخلل يدفع الجسم لتناول الطعام في أوقات غير مناسبة قد لا يحتاج فيها الجسم لتناول الطعام، فضًلا عن اختيار الشخص للأطعمة غير الصحية مثل الأطعمة المعلبة بدلًا من إعداد وجبة صحية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية