أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 نصائح لحماية جلدك من تغير الفصول

05:36 م الخميس 08 مارس 2018
6 نصائح لحماية جلدك من تغير الفصول

seasonal-skin-care

كتبت-رغدة مرزوق

عندما يتعلق الأمر بالعناية بالجلد، يبدو أن الشخص يجب أن يكون حريصا طوال فصول السنة، فعلى الرغم من أن الصيف يتطلب الاهتمام بكريمات الوقاية من الشمس، فإن الشتاء يتطلب اتباع إجراءات للحفاظ على رطوبة الجلد وتلاشي المشكلات الجلدية.

ما رأي العلم حول تأثير تغيرات الفصول على جلد الإنسان؟

فسرت دراسة جديدة تم نشرها في الصحيفة البريطانية للأمراض الجلدية تأثير التغيرات الموسمية على جلد الإنسان على مستوى الخلايا، حيث وجدت أنه يرتبط بتدهور إنتاج نوع من البروتين يُعرف بـ «فيلاغرين» في خدود وأيدي المشاركين.

ويعد «فيلاغرين» خيوط تربط ألياف الكيراتين، ولاحظ الباحثون تغيرات في الخلايا القرنية وهي خلايا تتواجد في الجزء الخارجي من البشرة.

وأوضحت الدراسة أن الجلد يتأثر بالتغيرات المناخية والموسمية، وأن خلايا الجلد تعاني من الانكماش وبالتالي يتغير سطح الجلد، وقال الباحث الرئيس في الدراسة «جيكوب تهيسين» إن الأطفال والكبار يعانون من احمرار الخدين في فصل الشتاء ويمكن لبعضهم أن يعانوا من مشكلات دائمة بالجلد مثل الأكزيما التأتبية ومرض الوردية.

كيف تحمي جلدك من التغيرات الموسمية؟

وفقًا لموقع «Cosmopolitan» تعطي الطبيبة الجلدية «فيليبا لوي»، و«ليزا فالينسيا» بعض النصائح للعناية بالبشرة أثناء التغيرات الموسمية.

1- تغيير روتين العناية بالبشرة

يُنصح بتغيير روتين العناية بالبشرة، ففي فصل الشتاء تنخفض الرطوبة ويزداد استخدام الشخص للتدفئة، ما يؤدي لجفاف الجلد، ولذلك يُنصح بالاستمرار على وسائل التطهير المعتادة مع تجنب الوسائل القاسية، ومنتجات التطهير التي تسبب جفاف الجلد.

2- استخدام غسول لطيف

يُنصح باستخدام أنواع غسول لا تجرد الجلد من رطوبته الطبيعية مثل المواد التي بتكون من الجليسرين، والمياه النقية للحصول على الترطيب.

3- عدم نسيان عوامل الحماية من الشمس

يجب أن يعمل الشخص على زيادة عوامل الحماية من الشمس أثناء المناخ الحار، ووضع دهان الحماية عامل SPF 15 على الأقل، بجانب العوامل الواقية من أشعة الشمس فوق البنفسجية، ويُنصح بالقيام بذلك يوميًا قبل استخدام أي مستحضرات تجميل، ثم وضعهم مرة أخرى خلال اليوم إذا كان الشخص في الخارج لمدة طويلة.

4- استخدام كريمات غنية بمضادات الأكسدة

يُنصح بتطهير البشرة بلطف ليلا دون استخدام مواد تحتوي على مكونات كيميائية قاسية، ثم وضع كريم غني بالمرطبات، ويُنصح باستخدام كريمات غنية بمضادات الأكسدة لأن وقت الليل يعد أفضل وقت لإصلاح الجلد.

5- تبسيط روتين وضع مستحضرات التجميل

يجب التعامل بلطف مع البشرة لتجنب الحساسية، وللحصول على شكل جيد من وضع مستحضرات التجميل يجب تبسيط روتين استخدامها.  

6- تزويد الكريم بالزيت

يمكن للجلد أن يجف أكثر مع برودة الجو وتشغيل التدفئة أو مع الحرارة، ولذلك يُنصح بإضافة قطرات من الزيوت المغذية على الكريم للحصول على نتيجة أفضل.

 

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية