أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أسباب تساقط الشعر؟

09:22 م الأربعاء 18 أبريل 2018
ما أسباب تساقط الشعر؟

كتبت- ضي جمال

يعاني كثيرون من مشكلة سقوط الشعر، خاصة الفتيات اللواتي يواجهن صعوبة في في معالجة تلك المشكلة، خاصة إن عالج تساقط الشعر يأخذ الكثير من الوقت الذي قد يصل إلى سنوات للحصول على نتائج مرضية.

توضح الدكتور منة عمر، أخصائي الجلدية والتجميل بالليزر بعياداتIN SHAPE، أهم الأسباب التي تساعد في سقوط الشعر على النحو التالي:

1- الأنيميا ونقص الفيتامينات

تقول «عمر» إن سبب تساقط الشعر المستمر في الأغلب يكون مرض الأنيميا وسوء التغذية، سواء بتناول أطعمة غير مفيدة أو اتباع نظام غذائي غير صحي، ونقص المعادن والفيتامينات، ولحل هذه المشكلة يجب اتباع نظام غذائي متوازن يشمل الخضراوات والفواكه المفيدة لصحة الشعر.

2- التوتر والضغط العصبي

تؤكد أخصائي الجلدية أن التعرض للتوتر المستمر والضغط العصبي والاضطرابات النفسية من أهم أسباب تساقط الشعر أيضًا، ويجب التغلب على التوتر قدر الإمكان مع الحرص على تناول الفيتامينات اللازمة لتقوية الشعر، مشيرة إلى النساء اللاتي يعانين من الطمث الشديد يفقدن كمية كبيرة من الحديد ما يؤدي أحيانًا إلى تساقط الشعر بصوره أكبر.

3- طرق شائعة خاطئة

تشير أخصائي الجلدية إلى وجود بعض السيدات اللاتي يلجأن إلى قص الشعر المتكرر، واستخدام صبغات ومواد كيميائية للفرد، وأيضًا استخدام مجفف الشعر بشكل مبالغ فيه، ما يؤدي إلى تهالك صحة الشعر مع الوقت، فضًلا عن تأثير الصبغات والمواد الكيميائية على فروة الرأس‏ بشدة، فيتساقط الشعر وتنخفض كثافته مع الوقت، وعلاج تلك المشكلة يكمن في الاعتماد على استخدام المواد الطبيعية والزيوت بدلًا من المواد الكيميائية الضارة بالشعر وفروة الرأس.

4- الحمل والرضاعة

تؤكد «عمر» معاناة الكثير من النساء خلال فترة الحمل من تساقط الشعر، خاصة في حالة سوء التغذية، وأيضًا مرحلة ما بعد الولادة في الفترة خلال الثلاثة أشهر الأولى عقب الولادة، موضحة أن هذا الأمر طبيعيًا وسوف يختفي تساقط الشعر الشديد بعد الولادة مع الوقت وغالبًا ما تكون المشكلة مجرد نقص فيتامينات ومعادن، والعلاج المناسب لتلك الحالة هو الأكل الصحي وتعويض نقص الفيتامينات.

5- اتباع رجيم غير متزن

تلجأ كثيرات إلى الرجيم القاسي والذي يؤدي إلى فقدان الجسم للعديد من المعادن والفيتامينات، وبالتالي يتأثر الشعر ويحدث تساقط ملحوظ، خاصة في حالة نقص البروتين، إذ يحاول الجسم الحفاظ علي البروتين الموجود عن طريق تحويل الشعر النامي إلى مرحلة السكون، لذلك نجد أن كثير ممن يتبع نظام غذائي عشوائي يتعرض إلى فقدان للشعر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية