أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما الفرق بين التكميم العادي والمُعدل وتحويل المعدة؟

02:25 م الخميس 26 أبريل 2018
ما الفرق بين التكميم العادي والمُعدل وتحويل المعدة؟

2018_3_28_10_46_30_990

كتب– مصطفى عريشة

يلجأ بعض مرضى السمنة لإجراء عمليات جراحية للحصول على وزن مناسب والتخلص من الوزن الزائد، وهناك جراحات مختلفة تحقق هذا الهذف.. تعرف على الفروق بين عملية تكميم المعدة، والتكميم المعدل، وعملية تحويل المعدة في السطور التالية.

يقول الدكتور خالد جودت، أستاذ الجراحة بكلية الطب جامعة عين شمس، إن عملية تكميم المعدة واحدة من أكثر الجراحات التي تُجرى في العالم بين جراحات السمنة، وهي عملية بسيطة يتم فيها استئصال 90% من المعدة، وهي الوحيدة التي لا يمكن إلغائها بعد إجرائها.

يضيف «جودت» أن نسبة كبيرة من المرضى يتعرضون للإصابة بارتجاع المريء بعد إجراء العملية، وتعود المعدة للتمدد مرة أخرى بعد عامين أو ثلاثة ويعود المريض لنفس الوزن.

أما تكميم المعدة المعدل، فهي نفس عملية التكميم لكن يُضاف إليها إحاطة المعدة من الخارج بجدار يحكم تمددها، وتتسع نسبة بسيطة ليحافظ على وزن المريض ويمنحه نتائج أفضل بكثير على المدى القصير والبعيد، وينتظر المريض يوم واحد في المستشفى ولا بد من اهتمامه بتناول الفيتامينات وبعض أدوية المعدة.

يشير «جودت» إلى أن عملية تحويل المعدة طريقة استُخدمت لتحسين نتائج جراحات السمنة، وتقوم على فصل جزء من المعدة وربطه بوصلة من الأمعاء، ما يجعل المريض يأكل كمية بسيطة تشبعه وبطريقة مريحة دون حدوث قيء أو ألم.

يؤكد أستاذ الجراحة أن تلك العملية تساعد على الحد من تناول الحلويات لأنها تصيب بدوخة حال تناولها، كما أنها توقف فرز الهرمون المسئول عن الجوع، ما جعل تلك العملية هي الأولى في جراحات السمنة في العالم ووصلت نسبة نجاحها 91%، وتسمى المعيار الذهبي أو جراحة المشاهير.

يكشف «جودت» أن عيوب تلك العملية تكمن في ارتفاع تكلفتها، وتأثرها على امتصاص الفيتامينات، ما يتطلب تناول المريض فيتامينات عن طريق الفم، كما أن 1% من الحالات معرضين للإصابة بفقر الدم والأنيميا، ونجاح عملية تحويل المعدة يعني أن المريض فقد 50% من وزنه الزائد.

يتابع «جودت» أن أول أسبوعين بعد الجراحة يتناول المريض سوائل فقط وبعدها يتناول الأكل بكميات بسيطة لمدة أسبوعين، وفي الشهر الأول ينقص وزنه من 8 إلى 14 كيلو، وبعد الـ6 أشهر الأولى يفقد من 25 إلى 50 كيلو، ومن بين مزايا تلك العملية أن المعدة تظل موجودة ويمكن إلغاء الجراحة في أي وقت كأنها لم تُجرى ويمكن الرجوع فيها بعكس عمليات تكميم المعدة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية