أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يساعد نظام «داش» الغذائي في خسارة الوزن؟

02:08 م الخميس 21 يونيو 2018
هل يساعد نظام «داش» الغذائي في خسارة الوزن؟

هل نظام داش الغذائي يساعد على خسارة الوزن؟

كتبت - أسماء أبوبكر

أنظمة غذائية كثيرة بعضها يساعد في خسارة الوزن وبعضها له دور في علاج أمراض معينة، من بين هذه الأنظمة نظام «داش» الغذائي.. فما هو؟ وهل يساعد على انقاص الوزن أم لا؟

ما هو نظام داش؟

قالت الدكتورة شيرين إمبابي، أخصائي التغذية العلاجية بعيادات «InShape»، إن نظام داش الغذائي لا يختلف كثيرا عن أنظمة «الدايت» الأخرى، إلا أنه كان في البداية نظام غذائي خاص بمرضى القلب والضغط المرتفع والكوليسترول ويعتمد على الخضار والفاكهة والبقوليات والنشويات بشكل أساسي مع القليل من البروتين والمصدر الحيواني وتقليل الصوديوم (الملح).

انقاص الوزن

أضافت أخصائي التغذية العلاجية أنه بعدما أثبت النظام فاعليته في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب، تم تعديله ليصبح نظام غذائي يعمل على انقاص الوزن، حيث تم إدخال البروتين والدهون الصحية له مثل الأسماك والمكسرات والأطعمة الغنية بأوميجا 3 والألبان قليلة الدسم والجبن غير المملح، بالإضافة إلى الدجاج والبيض، الاعتماد في التغذية على الخضراوات والفواكه كوجبات أساسية والحبوب الكاملة مع كميات قليلة جدا من:

  • الدهون المشبعة والأطعمة المصنعة.

  • اللحوم الحمراء.

  • ملح الطعام.

  • الحلويات: يفضل الاكتفاء بتناولها مرة واحدة أو مرتين على الأكثر في الأسبوع.

أشارت إمبابي إلى أن «داش» دايت هو نظام حياة أي يجب الاعتماد عليه مدى الحياة، حيث يتم تناول وجبات يومية من الخضار والفاكهة والدهون المفيدة وغيرها من الأطعمة الصحية التي يعتمد عليها النظام.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية