أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تفشل في الالتزام بالريجيم؟ مخك السبب

03:13 م الثلاثاء 26 يونيو 2018
هل تفشل في الالتزام بالريجيم؟ مخك السبب

1

كتبت- ياسمين الصاوي

كشف الباحثون في دراسة نشرتها مجلة «Neuroscience»، أن هناك علامات بالمخ يمكن أن تشير إلى نجاح أو فشل الحمية الغذائية، وتقدم علاجاً يستهدف السمنة والاضطرابات المتعلقة بتناول الطعام.

وتقول هيلك بلاسمان، المؤلف الرئيس بالدراسة: «ليس من الواضح دائماً كيف تحدث هذه الاضطرابات»، بينما يعتقد الباحثون أن هناك آليتين توضحان كيفية اختيار الطعام الذي نتناوله، ففي البداية يقيم الشخص كل ميزة للطعام، وعلى سبيل المثال، ربما تكون ميزة هذا الطعام هي «المذاق» رغم أن هناك ميزة أخرى وهي كونه «صحي»، وفي النهاية، يختار الطعام الذي يحتوي على قيمة إجمالية عالية بعد الأخذ في الاعتبار الأهمية التي يمنحها الشخص لكل ميزة.

واستخدم الباحثون التصوير بالرنين المغناطيسي في فحص مخ الأشخاص الأصحاء، وتحديداً 45 رجل و78 امرأة، حول اختياراتهم للطعام، حيث نظروا إلى صور أطعمة خلال إجراء الفحص، وطلب منهم وضع ميزة لكل طعام حسب المذاق والصحية، كما طلب منهم اختيار طعام صحي.

وعندما قارن الباحثون الصور عند اختيار المشاركين، وجدوا أن حجم المادة الرمادية في قشرة الفص الجبهي الظهرية و قشرة الفص الجبهي البطني، كان مؤشراً جيداً للاختيارات الصحية، حيث جاء حجم المادة الرمادية أكبر لدى أولئك الذين استطاعوا التحكم في أنفسهم، وارتفعت لديهم القيمة الصحية، وانخفضت لديهم قيمة المذاق عند سؤالهم عن اختيار طعام صحي.

وربط الباحثون أيضاً بين حجم المادة الرمادية في قشرة الفص الجبهي الظهرية وقشرة الفص الجبهي البطني، وضبط النفس الغذائي، وتجنب الرغبة الشديدة في تناول أطعمة غير صحية.

وأشار القائمون على الدراسة إلى اعتبار حجم المادة الرمادية بمثابة العضلات التي تتطور مع ممارسة التمارين الرياضية، كما أكدت بلاسمان: «ربما نصبح قادرين في المستقبل على الوصول إلى الدماغ، بحيث يمكن تغيير حجم المادة الرمادية في هذه المناطق»

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية