أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا نفشل في الالتزام بنظام غذائي لخسارة الوزن؟

05:32 م الأربعاء 18 يوليه 2018
لماذا نفشل في الالتزام بنظام غذائي لخسارة الوزن؟

5-5 (42)

كتبت: أميرة عبد الرازق

يبدأ كثيرون في اتباع نظام غذائي بكثير من الحماس لفقدان الوزن والحصول على القوام المثالي، ولا يمر كثير من الوقت حتى يشعرون بالملل أو ينجحون في خسارة الوزن بالفعل ثم يعودون لاكتسابه مرة أخرى.

هناك العديد من الأسباب التي تجعلنا نفشل في خسارة الوزن أو الالتزام بالنظام الغذائي، بحسب موقع «The diabetes council»، ومنها:

1- اتباع نظام غذائي قاسي

لا ينجح أغلب الناس في الالتزام بنظام غذائي محدد، بسبب أنهم يتبعون نظاما قاسيا للغاية ويضعون أهدافا غير واقعية لخسارة الوزن.

وفي الحقيقة لا يستطيع أحد أن يغير من عاداته الغذائية بالكامل في يوم وليلة ويتوقع أن تدوم هذه التغيرات.

لذا ضع أهدافا صغيرة كل فترة، مثل تقليل المشروبات الغازية، وعندما تعتاد على هذا الأمر ضع هدفًا آخر؛ وهكذا.

2- الحرمان

عندما تحرم نفسك من أغلب الأطعمة والعناصر الغذائية يصبح الجسم شرها جدا للطعام حتى يسدد احتياجاته من هذه العناصر.

فتغيير العادات الغذائية يصيب الإنسان بالصداع والإرهاق والاهتياج والضباب الدماغي؛ بسبب عدم تناول احتياجاته الكافية من السعرات أو النشويات، مما يؤدي إلى الشراهة في تناول الطعام وعدم الالتزام بالنظام الغذائي.

لا تجعل نظامك الغذائي قاسيا جدا، وتحرم نفسك من كل ما تحبه، ولكن خصص يومين في الأسبوع لتناول بعض الأطعمة التي لا تستطيع مقاومتها، دون أن تلوم نفسك، لأن هذا سيساعدك على مواصلة النظام الغذائي.

3- عدم تغيير العادات الغذائية

عندما يلجأ الناس لاتباع نظام غذائي لخسارة الوزن بسرعة، سيخسرون الوزن بالفعل ولكن سرعان ما يستعيدونه مرة أخرى.

النظام الغذائي المتبع سيساعدك على خسارة الوزن، ولكن بمجرد أن تصل للوزن الذي تريده ستبدأ باسترجاع الدهون على الفور؛ لأنك ستعود لنظامك القديم مرة أخرى الذي تسبب في اكتسابك لهذه الدهون في الأساس.

4- عدم ممارسة الرياضة

هناك كثير من أنواع الأنظمة الغذائية التي تغري راغبي خسارة الوزن في اتباعها ليعرفوا أيًا من هذه الأنظمة سينجح معهم.

وسينجحون في خسارة الوزن بالفعل، ولكن بمجرد توقف النظام الغذائي والعودة للنظام السابق سيكتسبون المزيد من الوزن؛ فالسبيل الصحي الوحيد لخسارة الوزن هو تغيير العادات الغذائية وممارسة الرياضة.

5- عدم تخطيط الوقت

تغيير العادات الغذائية يعني تغيير نمط حياتك بالكامل، ويستهلك كثير من الوقت لإعداد الوجبات الصحية، وهو ما يدفع البعض للشعور بالملل وعدم الالتزام بالنظام.

وحتى تستمر في النظام الجديد يجب أن تخطط لوقتك جيدا؛ مثل شراء جميع الخضراوات والفاكهة وإعداد كمية منها في الثلاجة لتكون نظيفة وجاهزة للأكل.

كما يجب أن تخطط للوقت الذي ستمارس فيه الرياضة، وتعطي لنفسك يوما على الأقل للراحة.

5- اللجوء للخيارات الأرخص

يعتقد البعض أن اتباع نظامًا غذائيا صحيا سيكلفهم كثير من المال، ولذلك يلجأون إلى اختيارات بديلة أرخص ثمنًا ولكنها غير صحية.

ووفقا لـ «The diabetes council» فهذه المعلومة غير صحيحة بالمرة، لأن هناك العديد من الأطعمة الصحية ورخيصة الثمن مثل البقوليات والفواكه والخضراوات، مثل التفاح والجزر.

6- التركيز على السعرات الحرارية

حساب السعرات الحرارية من أكثر الأمور التي تسبب الإحباط لمن يتبع نظاما غذائيا خاصًا، فهو يجعلهم يفقدون الرغبة في المواصلة.

وإذا كنت تحتاج لأن تقلل من سعراتك الحرارية، فأنت تحتاج أيضا لكمية من الطعام تفي باحتياجاتك اليومية من العناصر الغذائية.

لا تركز على السعرات الحرارية بقدر تركيزك على نوعية الطعام نفسها؛ فعدم الحصول على كفايتك من هذه العناصر سيؤدي إلى خسارتك لعضلات الجسم وليس للدهون.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية