أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نظام «دايت» لطفلك دون أن تشعره بوجود مشكلة

10:21 ص الخميس 19 يوليه 2018
نظام «دايت» لطفلك دون أن تشعره بوجود مشكلة

2018_1_17_13_17_45_995

كتب – مصطفى عريشة:

يحتاج الطفل الذي يعاني من السمنة، إلى نظام غذائي التخلص من الوزن الزائد وخاصة، مع مراعاة ألا يؤثر على الصحة النفسية للطفل.

قالت الدكتورة إنجي مجدي، استشاري التغذية العلاجية بعيادات IN SHAPE، إن تحديد نظام تغذية خاص بالأطفال يعتمد على احتساب وزنهم وفقًا لطولهم، ويختلف الأمر ما بين الذكور والإناث.

وأضافت مجدي: «بعد التأكد من أن الطفل يعاني من زيادة في الوزن، واستبعاد وجود عوامل وراثية أو الإصابة بأي مرض من خلال التحاليل اللازمة، نبدأ في تحديد نظام دايت»، موضحة أن نظام الدايت يبدأ بالرياضة حيث ينصح الأطفال بممارسة أي نوع من أنوع الرياضة التي يحبها مثل السباحة أو الجري حسب المرحلة العمرية، ويمارسها الطفل مرتين على الأقل أسبوعيًا.

وشددت استشاري التغذية العلاجية على ضرورة إبعاد الطفل عن الوجبات السريعة والعصائر المعلبة، ومنحه أطعمة متوازنة بها كافة العناصر الغذائية من الدهون والكربوهيدرات والبروتينات، لافتة إلى أنه لا يمكن أن نمنع أي عنصر غذائي نهائيًا عن الأطفال لأنهم في مرحلة نمو.

وقالت مجدي إنه لا يجب أن نشعر الطفل بأنه يمارس نظام دايت، ومن الجيد أن يأكل أفراد الأسرة من نفس الأطعمة لأنه إذا لاحظ تناول أفراد أسرته وجبات سريعة ومشروبات غازية سيؤثر ذلك على صحته النفسية.

وأشارت استشاري التغذية العلاجية إلى أن النسب المحددة لطعام الطفل من أجل الحفاظ على نظام الدايت المحدد يتم تقسيمها 50% كربوهيدرات، والبروتينات بنسبة 25%، والدهون نحو 25%، ويتم تغيير طريقة طهي الأطعمة للأطفال لتكون صحية فمثلًا البطاطس يتم تسويتها في الفرن بدلًا من الزيوت.

وأوصت مجدي، بمنح الطفل الأرز والمكرونة والخبز بنسب تتوافق مع النسب سالفة الذكر وإبعاده عن المخبوزات، لافتة إلى أنه من الضروري تناول الأطفال الأسماك المختلفة لأنها تحتوي على الأوميجا 3 وهو حمض دهني مفيد لهم في هذا السن، بالإضافة إلى جميع أنواع الألبان للحصول على الكالسيوم، كما يجب منحهم البروتينات بالنسب المحددة لأن ذلك يؤثر على طولهم.

وشددت استشاري التغذية العلاجية، على ضرورة منع الحلويات المصنعة عن الطفل ويمكن تعويضه بالشيكولاتة ويفضل الشيكولاتة الداكنة أو الزبادي الممزوج بالفواكه، ويُمكن منحه أيس كريم ولكن بولة واحدة فقط، ولا ينصح بالشيبسي والمقرمشات المصنعة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية