أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

سكر الدايت يحلي أضعاف السكر العادي وبسعرات أقل

10:36 ص الجمعة 20 يوليه 2018
سكر الدايت يحلي أضعاف السكر العادي وبسعرات أقل

كتبت- ضي جمال

«سكر الدايت» من أهم مكونات أي نظام غذائي صحي يهدف لإنقاص الوزن، ويُستخدم لتحلية المشروبات بجميع أنواعها حتى أصبح يستخدمه كثيرون كمكون أساسي في صناعة الحلويات وبعض الأطعمة.

تقول الدكتورة نهى شتوي، أخصائي التغذية العلاجية وعضو فريق «Bloom - The Diet Experts» بمراكز «In Shape» إن سكر الدايت، سواء كان أقراص أو حبوب أو مساحيق تباع في الصيدليات أو المحال التجارية، يُستخدم في تحلية المشروبات الساخنة والعصائر ومنتجات الألبان وأيضًا يدخل في مكونات الحلويات.

توضح «شتوي» أن كمية قليلة من سكر الدايت تحلي الأطعمة والمشروبات أضعاف نسبة تحلية سكر «السكروز» بالإضافة إلى احتواءه على عدد قليل من السعرات الحرارية.

تضيف «شتوي» أن بديل السكر الطبيعي من المواد المضافة للأغذية تمنح نفس تأثير السكر العادي خاصة على حاسة التذوق وعادة ما يكون أقل في عدد السعرات الحرارية.

تشير أخصائي التغذية العلاجية إلى أن بعض بدائل السكر تعتبر طبيعية والبعض الآخر مصنع، بالإضافة إلى أن فئة من تلك البدائل عالية الكثافة بمعنى أنها مركبات تمنح أضعاف من حلاوة السكروز ولذلك نستهلك كمية أقل منها مقارنة بالسكر العادي.

تؤكد «شتوي» أن «الستيفيا» أكثر أنواع سكر الدايت أمانًا، وهو محلى طبيعي مستخرج من أوراق نبات الـ Rebaudiana وهو نبات يتم زراعته منذ قرون بأمريكا الجنوبية، موضحة أنه يمتلك حلاوة 150 ضعف حلاوة السكر العادي وهو أيضًا خالٍ من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى وجود العديد من الدراسات التي تؤكد على فوائد الستيفيا للصحة، خاصة أنه يقلل من ضغط الدم بنسبة تتراوح ما بين 6% لـ 14% لدى مرضى الضغط.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية