أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حبوب الظهر تُزعجك؟.. هكذا تتخلصين منها

09:38 م الأحد 08 يوليه 2018
حبوب الظهر تُزعجك؟.. هكذا تتخلصين منها

حبوب الظهر

كتبت- أسماء أبو بكر

ظهور الحبوب في الوجه أو الظهر مشكلة تؤرق كثيرون خاصة الفتيات، لأنها تحول بينها وبين التمتع ببشرة صافية، فضلًا عن أنها تسبب لها حرقان أو التهاب بسيط في بعض الأحيان، الأمر الذي يسبب لها إزعاجًا.

التخلص من حبوب الظهر المزعجة ليس أمرًا مستحيلًا، عليك فقط معرفة السبب ثم علاجه واتباع النصائح التي يقدمها لك أطباء الجلدية.

أكثر من سبب

حبوب الظهر لها أكثر من سبب، ففي بعض الحالات تكون حب شباب، أو ترجع لأسباب أخرى، وفقًا لما أكدته الدكتورة رباب عصام، أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل بالليزر بعيادات In Shape، موضحة أن من بين هذه الأسباب القشرة الدهنية في فروة الرأس التي تحتوي على فطر معين وتساقط القشرة على الظهر يؤدي لانتقال هذا الفطر له مسببًا التهاب لبصيلات الشعر في الظهر ما يؤدي لظهور حبوب فيه.

تضيف أخصائي الأمراض الجلدية أن حبوب الظهر ترتبط في بعض الحالات بمشاكل صحية معينة كنقص الحديد، والسكر، مشيرة إلى أن كثرة إفراز العرق نادرًا ما يتسبب في ظهورها لكنها تؤدي في الغالب لمشاكل أخرى كالتنيا مثلًا.

تحاليل ضرورية

معرفة السبب الدقيق لحبوب الظهر يتطلب إجراء بعض التحاليل الطبية بجانب الفحص الإكلينكي، وفقًا لـ«عصام»، من بينها تحليل الدم، تحليل نسبة الحديد، تحليل للهرمونات خاصة إذا كانت المريضة تعاني من اضطراب الدورة الشهرية أو زيادة الشعر في الجسم.

وسائل ونصائح علاجية

علاج حبوب الظهر يختلف حسب السبب، فإذا كانت عبارة عن حب شباب فيكون العلاج دوائيًا بالإضافة إلى الكريمات والدهانات الموضعية، من الممكن أن يحتاج المريض لتناول أدوية بالفم لمدة 6 شهور وحالات أخرى تستدعي عمل تقشير علاجي مع تناول مضاد حيوي حسب شدة الحالة.

تتابع «عصام»: أما إذا كانت حبوب الظهر ناتجة عن الإصابة بالسكر فلا بد من ضبطه أولًا وتناول مضاد حيوي لعلاجها، وفي حالات نقص الحديد يتطلب الأمر تناول كبسولات الحديد، مضيفة أن الحالات التي تكون الحبوب فيها ناتجة عن القشرة الدهنية في الشعر تستدعي استخدام شامبو للشعر مضاد للقشرة والفطريات ويُنصح بوضعه على الظهر أيضا لمدة 10 دقائق ثم غسله بالإضافة إلى تناول أقراص مضادة للفطريات.

توصي عصام بضرورة اتباع عدد من النصائح، منها:

- علاج حبوب الظهر بمجرد ظهورها، لأن إهمالها يتسبب في ترك أثار على البشرة.

- لا يجب اللجوء إلى الوصفات الشائعة، كماسكات الخميرة أو الزيوت الطبيعية للتخلص من حبوب الظهر، لأنها لا تعطي النتائج المطلوبة، ربما تساعد فقط في تهدئة الالتهاب لكنها لا تفيد نهائيًا في القضاء على البكتيريا والفطريات المصاحبة لهذه الحبوب.

- يُفضل عدم ارتداء الملابس الضيقة مثل «البديهات الكارينا» أو التي تحتوي على نايلون.

- تنظيف الظهر بلطف عند استخدام ليف الاستحمام، وتجنب حكه بشدة أو عنف، حتى لا تترك الحبوب آثار في الظهر.

- من الأفضل استخدام شاور جل أو صابون طبي عند الاستحمام، لكن يجب الابتعاد عن الصابون الطبي المضاد للبكتيريا لأنه قد يزيد من حدة الالتهاب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية