أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فطريات الأظافر تسبب تكسرها.. إليك العلاج

11:41 ص الثلاثاء 14 أغسطس 2018
فطريات الأظافر تسبب تكسرها.. إليك العلاج

كتبت- أسماء أبو بكر

الأظافر كأي مكان في الجسم عرضة لنمو الفطريات، الأمر الذي يؤدي إلى ضعفها وتكسرها في بعض الأحيان، فضلًا عن أنه ينعكس سلبًا على مظهر اليدين، ويسبب إزعاجًا لمن يعاني من هذه المشكلة، خاصة الفتيات.

أسباب متعددة

الرطوبة تساعد على نمو الفطريات، وفقًا لما قالته الدكتورة هدى الشوربجي، استشاري الأمراض الجلدية، لذلك تكون ربة المنزل عرضة لنمو الفطريات في الأظافر لكثرة تعرض اليدين للماء، خاصة مع تجاهل تجفيفها، فضلًا عن أن التعرق يسهم في وجود وسط رطب لنمو الفطريات أيضًا.

أشارت الشوربجي أن مرضى السكر يكونوا أكثر عرضة لهذه المشكلة أيضًا، وفي بعض الأحيان تحدث الإصابة نتيجة للتلامس المباشر مع شخص مصاب بفطريات الأظافر، خاصة في حالة ضعف المناعة لدرجة تساعد على انتقال العدوى، مستطردة أن ارتداء الجوارب والأحذية لفترات طويلة دون تهوية القدمين من ضمن العوامل التي تساعد على نمو الفطريات في الأظافر.

أعراض ومضاعفات

العرض الأول لفطريات الأظافر يظهر في شكل احمرار وألم في مكان التقاء الظفر مع الجلد، وفقًا لاستشاري الأمراض الجلدية، التي أضافت أن شكل ولون الظفر يتغير، ليميل إلى الأبيض أو الأصفر، ويصبح متعرجًا بدلًا من أن يكون أملس، وفي الحالات المتقدمة يصبح الظفر والجلد أسفله أكثر سماكة، ويتعرض للتكسر لأن الفطريات تضعفه، وتجاهل العلاج يؤدي إلى انتقال الفطريات من ظفر لأخر.

وسائل علاجية

يبدأ علاج فطريات الأظافر بتجنب السبب قدر الإمكان، مع تناول مضادات الفطريات، في شكل كريم موضعي وأقراص تؤخذ بالفم في الوقت نفسه، تحديدًا في حالة ظهور الأعراض المزمنة، ذلك لمدة شهرين في حالة اصابة أظافر اليدين، 4 شهور بالنسبة لأظافر القدمين.

أما في بداية الإصابة التي تتمثل في ظهور الاحمرار في جذر الظفر، العلاج يعتمد على مضاد للفطريات ومضاد للبكتيريا (موضعي وعن طريق الفم)، لأن البكتيريا تصاحب الفطريات في المرحلة الأولى فقط، هذا ما ذكرته الشوربجي، التي أشارت إلى أن الليزر من الوسائل العلاجية المفيدة في هذه الحالة، يساعد على قتل الفطريات نهائيا ويعطي نتائج أسرع من العلاج الدوائي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية