أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر فقاعات الحزام الناري بالوجه.. هذه علاجاتها

08:50 م الجمعة 24 أغسطس 2018
احذر فقاعات الحزام الناري بالوجه.. هذه علاجاتها

2018_3_12_16_58_42_767

كتبت- ياسمين الصاوي

تظهر بعض الفقاعات والبثور الصغيرة بالوجه وربما يعتبرها البعض حب شباب، إلا أنها قد تشير إلى الإصابة بالحزام الناري.

يسبب الحزام الناري ظهور طفح جلدي مؤلم، يمكن أن يصل إلى النزف أو الحرقان أو الحكة، ويؤثر على جزء واحد من الجسم، كما يمكن أن يظهر على الوجه.

ويعتمد مكان الطفح على الأعصاب التي تم إصابتها بالفيروس، ويصبح أصحاب المناعة الضعيفة وكبار السن ومرضى فيروس HIV ومرضى الإيدز وأولئك الذين يتناولون أدوية تضعف جهاز المناعة، ويظهر طفح الحزام الناري على هيئة مجموعة من الفقاعات الصغيرة أو البثور، ولا يظهر في مناطق مختلفة من الوجه بل في منطقة واحدة فقط، ويستمر من أسبوع إلى اثنين.

لا يعد الحزام الناري معديًا، ويصيب أولئك الذين لم يعانوا من الجدري المائي أو يتناولوا اللقاح الخاص به، ويؤثر الحزام الناري على شكل الوجه، ويصاحبه حمى وصداع وألم بالعضلات وألم بالمعدة أو غثيان، وفقًا لموقع "medical news today".

كيف تعالج هذه الفقاعات على الوجه؟

يشمل علاج فقاعات الحزام الناري استخدام دواء مضاد للفيروسات للحد من خطورتها والمساهمة في اختفائها بشكل أسرع، وستظهر النتائج خلال 72 ساعة من ظهور الطفح.

وفي بعض الحالات، يصف الطبيب دواء "famciclovir" و"valacyclovir"، وربما يحتاج أصحاب المناعة الضعيفة إلى تناول دواء مختلف، مثل "acyclovir".

وذكرت كثير من الدراسات أن الأدوية المضادة للحزام الناري تعد آمنة للمرضعات، لكن لا بد للحوامل والمرضعات من استشارة الطبيب حول الدواء الذي يمكنهن تناوله.

هل يمكن استخدام مستحضرات التجميل في هذه الحالة؟

ربما تسبب مستحضرات التجميل والترطيب التهاب فقاعات الحزام الناري، وذلك إن كانت الفقاعات مفتوحة أو تُخرج سائلًا منها، لذا فإن وضع أي شيء على هذه المنطقة، يجعل المشكلة تستمر لوقت أطول، وفي حالات نادرة تؤدي إلى العدوى.

ويجب على المصابين بالحزام الناري على الوجه تنظيف الجلد جيداً، وتجنب وضع أي مادة على البشرة.

ما سبل الوقاية؟

هناك بعض الطرق للوقاية من الحزام الناري على الوجه، من بينها:

- تناول لقاح الجدري المائي

- تناول لقاح الحزام الناري تحت إشراف الطبيب المختص، وخاصة لدى كبار السن وأصحاب المناعة الضعيفة

- ضبط وعلاج الحالات الصحية الأخرى يمكن أن يقي من المضاعفات الحادة المرتبطة بالحزام الناري.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية