أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة لبقع الجسم البيضاء.. هكذا تقي نفسك

07:10 م الأحد 05 أغسطس 2018
أسباب متعددة لبقع الجسم البيضاء.. هكذا تقي نفسك

كتبت- ضي جمال

تظهر على الجسم بقع بيضاء خاصة بمنطقة الرقبة والظهر والذراعان، وقد يعتقد البعض أنها تغير بسيط سيختفي من تلقاء نفسه، لكنها قد تدل على مشكلات صحية متعددة.. فما هي؟.

الأسباب

قالت الدكتورة نورا فؤاد، أخصائي الجلدية بعيادات IN SHAPE، إن أسباب ظهور البقع البيضاء على الجسم خاصة بمنطقة الرقبة والذراعين متعددة، ومنها البقع الناتجة عن الحروق والجروح والإصابات القديمة، والتي تُشخص بنقص التصبغ الجلدي الذي يسبب ترك علامات على الجلد.

وأوضحت فؤاد، أن هناك نوع آخر من البقع البيضاء يظهر في الصيف نتيجة الإصابة بالفطريات الملونة بسبب ملامسة مياه حمامات السباحة التي تحتوي على الكلور والمياه المالحة للجلد لفترة طويلة، وتصيب الأطفال أكثر، مشيرة إلى أن نقص فيتامين "ك" والإصابة بالأنيميا خاصة لدى الفتيات يؤدي إلى انتشار تلك البقع.

أشارت فؤاد، إلى أن بعض أنواع سرطانات الجلد ينتج عنها ظهور تلك البقع، ولكنها نادرة الحدوث، مضيفة أن هناك حالة مرضية أخرى تصيب الجلد وينتج عنها بقع بيضاء وهي "الإكزيما"، حيث تظهر في الأماكن التي تحتوي على عظام مثل، عُقل الأصابع والكاحل والمعصم وغيرها، وذلك حين يصاب الجسم بالجفاف الشديد وهو أحد مسببات الإكزيما.

العلاج

أكدت أخصائي الجلدية، أن العلاج يتوقف على سبب ظهور تلك البقع، فمثلًا علاج البقع البيضاء الناتجة عن الجروح والحروق والإصابات السطحية تختفي البقع من تلقاء نفسها خلال أسابيع؛ وفي حالة عدم عودة لون البشرة كما كان يتعاطى المريض أدوية محفزة لإفراز اللون مع التعرض لأشعة الشمس.

أما في حالة كانت البقع البيضاء بسبب الفطريات، فمن الضروري علاج المريض أولًا من الفطريات بالإضافة إلى أدوية تساعد على تحسين لون البشرة، وبالنسبة للبقع الناتجة عن نقص فيتامين "ك" لدى الأطفال فعليهم تعويض نقص الفيتامين بالإضافة إلى الاهتمام بترطيب الجلد، وبالنسبة للفتيات اللاتي يعانين من الأنيميا فيجب علاج السبب الأصلي بتعاطي جرعات كافية من الحديد مع الاهتمام بترطيب الجسم.

ولعلاج البقع الناتجة عن الإكزيما، يجب الاهتمام باستخدام كريمات مرطبة تحتوي على عنصر الزنك، بحسب فؤاد.

طرق الوقاية

أكدت أخصائي الجلدية، أن هناك عدة إجراءات تساعد على الوقاية من الإصابة بالبقع البيضاء، منها:

- علاج الجروح والحروق بشكل صحيح.

- علاج مشكلة الأنيميا المنتشرة بين الأطفال والفتيات، والاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالحديد.

- استخدام مرطبات طبية للجلد ووضعها مباشرة بعد الحمام على الجسم بأكمله، مع الاهتمام بشرب كميات كافية من المياه.

- يفضل عدم المكوث كثيرًا في حمامات السباحة، وبالنسبة للأطفال يجب وضع واقي من الشمس مقاوم للمياه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية