أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا نستمر في تناول الطعام رغم الشعور بالشبع؟

03:38 م السبت 22 سبتمبر 2018
لماذا نستمر في تناول الطعام رغم الشعور بالشبع؟

1

كتبت – أميرة عبد الرازق

قدمت دراسة حديثة من جامعة ميتشيجان الأمريكية تفسيرا لـ "لماذا يميل بعض الناس لتناول الطعام رغم شعورهم الحقيقي بالشبع؟".

وجد العلماء أن سلوك التغذية تم ربطة بمجموعتين من الخلايا العصبية، المجموعة الأولى تسمى "POMC" والمجموعة الثانية هي "AgRP" واللذان يوصفان بأنهما خلايا مجاورة لبعضعهما البعض في المخ، بحسب موقع "Medical Daily".

أما عن وظيفة كل منهما فخلايا "POMC" مسئولة عن تحفيز الشعور بالشبع، بينما تعمل خلايا "AgRP" على فتح الشهية لتناول الطعام.

أجريت التجارب على الفئران بتحفييز خلايا "POMC" وتوقع الباحثون أن يجدوا انخفاضا كبيرا في الشهية لدى هذه الفئران ولكن ما حدث كان العكس تماما، فقد فتحت شهية الفئران على الطعام بشكل مبالغ فيها حتى أنها تناولت طعام يوم كامل في نصف ساعة فقط.

وكان واضحا أن التحفيز قد طال كل من نوعي الخلايا، والذي بدا أن أدمغة الفئران تلقت إشارتين متناقضتين في نفس الوقت، الإشارة الأولى بعدم تناول الطعام والإشارة الثانية ببدء تناول الطعام.

ووجد الباحثون أنه عندما يتلقى الدماغ هذه الإشارات المتناقضة فإن خلايا "AgRP " التي تعطي أوامر بفتح الشهية، هي التي تعمل فقط.

وعندما حاول العلماء تحفيز خلايا "POMC" وحدها وجدوا انخفاضا ملحوظا في شهية الفئران نحو الطعام.

هذا يعني أنه في حالات كثيرة يمكن للدماغ أن يرسل إشارات بتناول الكثير من الطعام الذي لا يحتاجه جسم الإنسان في أي شيء.

ويحتاج الباحثون إلى مزيد من الدراسات لمعرفة كيف يؤثر الإدراك الحسي والعاطفي والاجتماعي على فتح شهيتنا للطعام وتناول أكثر مما هو مطلوب، وهي الابحاث التي يمكن أن تفتح مجالا لعلاج السمنة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية