أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد منع تداول الطيور الحية.. ماذا تفعل الدواجن المجمدة بصحتك؟

12:52 م الأربعاء 10 أكتوبر 2018
بعد منع تداول الطيور الحية.. ماذا تفعل الدواجن المجمدة بصحتك؟

كتبت ياسمين الصاوي

أعلنت شعبة القاهرة للثروة الداجنة، أن الحكومةبدأت تفعيل القانون لقانون رقم 70 لسنة 2009لتنظيم تداول الطيور والدواجن الحية وبيعها في الأسواق، والذي صدر قبل 9 سنوات، ويتضمن القرار منع بيع الدواجن الحية، وتحول محلات بيع الدواجن الحية لبيع المجمدة.. فما تأثير هذا القرار على صحة المواطن؟.

يستهدف القرار مكافحة انتشار مرض إنفلونزا الطيور والذي لا يزال موجودا في مصر إلى جانب دول أخرى قليلة، والتأكد من سلامة الدواجن التي يتم تسويقها، والحد من بيع الدواجن الحية لتجنب انتقال الأمراض والحفاظ على البيئة، وتشجيع تناول الدجاج المجمد والذي من المقرر أن يتم ذبحه في المجازر وتوزيعه على محلات بيع الطيور لتسويقه بعد وقف تداول الطيور الحية.

أما عن تأثير الدجاج المجمد على الصحة وتأثير التجميد على قيمته الغذائية، فقد نشر موقعhealthy eating، المعني بالأغذية الصحية، تقريراً مفصلاً حول فوائد وأضرار الدجاج المجمد، ومنها:

-السعرات

تحتوي الدواجن المجمدة على سعرات حرارية أعلى من الطازجة، فعلى سبيل المثال تحتوي قطعة بمقدار 100 جم على 287 سعر حراري، تأتي 250 سعر منها من البروتين الذي يساعد في تقوية أنسجة العضلات، بينما تحوي كمية من الدهون التي تمد بالطاقة، ولكنها قد تسبب مشكلات القلب في حال الإفراط في تناولها.

-الزنك والسلينيوم

تحتوي الدواجن المجمدة على معدن الزنك المفيد للصحة، حيث يساعد على تنشيط عمل الإنزيمات التي تحتاجها الخلايا المختلفة لأداء وظائفها، إلى جانب تقوية جهاز المناعة، وتحوي قطعة بمقدار 100جم على 10-14% مما يحتاجه الجسم من الزنك يومياً، و42% مما يحتاجه الجسم يومياً من السلينيوم.

-فيتامينEوB12

تعد الدواجن المجمدة مصدرا غنيا بفيتامينE، الذي يساعد على تجدد الخلايا وحمايتها من التلف لما يحتويه من مضادات للأكسدة، إلى جانب فيتامينB12الذي يتحكم بنشاط الجينات ودعم خلايا الدم الحمراء وتحسين أداء الوظائف العصبية، حيث تمنحك قطعة بمقدار 100 جم 9% مما يحتاجه الجسم يوميا من فيتامينB12، وفيتامينE.

مخاطر تحيط بتناول الدواجن المجمدة

تمتلئ الدواجن المجمدة بالصوديوم والملح، وذلك للحفاظ على نكهتها، حيث تحتوي قطعة بمقدار 100 جم على 532 مل جرام من الصوديوم، في حين يحتاج الجسم إلى 2300 مل جرام يوميا كحد أقصى، ما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض خطيرة في حال الإفراط في تناولها كهشاشة العظام والسرطان وأمراض القلب.

طريقة الطهي الصحية

يمكن اتباع الطريقة نفسها التي يتم من خلالها طهي الدجاج الطازج لطهو المجمد وللتخلص من أي مرض ينتقل عبر الأطعمة، مع الحرص على عدم تعريضها للحرارة قبل ذوبان الثلج ووصولها لدرجة الحرارة العادية، وغسلها جيدا بالماء والخل لتطهيرها من أي ملوثات محتملة.

ويجب الاهتمام بتنظيف الأسطح التي تم وضع الدواجن عليها، وغسل اليدين جيدا بالماء والصابون بعد ملامستها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية