الولادة القيصرية.. عملية خطيرة أم إنقاذ للحياة؟

02:33 م السبت 12 مايو 2018
الولادة القيصرية.. عملية خطيرة أم إنقاذ للحياة؟

مساحة إعلانية

دويتشه فيله

في أغلب دول أوروبا وأمريكا وآسيا يولد نحو ربع الأطفال عن طريق إجراء عملية ولادة قيصرية. وفي ألمانيا يولد نحو ثلث الأطفال بهذه الطريقة، أما في البرازيل فنحو نصف الأطفال.

لكن في دول جنوب الصحراء في أفريقيا تعد نسبة الولادات القيصرية منخفضة جدا، ففي النيجر وتشاد وأثيوبيا وبوركينا فاسو ومدغشقر لا تتجاوز نسبة الولادات بهذه الطريقة الاثنين بالمائة، أما في مصر النسبة كبيرة.

متى تكون العملية ذات فائدة طبية؟

تدعو منظمة الصحة الدولية إلى أن تكون نسبة الولادات القيصرية 10 إلى 15 بالمائة من مجموع الولادات. وهذه النسبة تتوافق مع نسبة ولادات النساء اللواتي يمرن بفترة حمل معقدة ويحتجن تدخلا جراحيا لإتمام الولادة. ففي هذه الحالة تكون العملية القيصرية ضرورية ويمكنها أن تنقذ حياة إنسان.

وذكرت دراسة صادرة عن منظمة الصحة العالمية أن 14 بلدا فقط من بين 137 بلدا تضمنتها الدراسة كانت قد استوفت الإرشادات الخاصة بمنظمة الصحة العالمية، ومن ضمن هذه الدول كانت أوكرانيا وناميبيا وغواتيمالا والسعودية. وفي الأغلب يتم التدخل الجراحي بصورة كبيرة (مثلا في ألمانيا ومصر وتركيا والولايات المتحدة)، أو يكون التدخل الجراحي نادرا جدا.

والشيء المثير في هذه القضية أنه في البلدان التي تكون فيها نسبة الولادات كبيرة تكون نسبة الولادات القيصرية قليلة. وهذا يرجع أساسا إلى العامل المالي، خاصة أن الدول التي تنخفض فيها نسبة العمليات القيصرية تعد في الوقت نفسه من الدول الأفقر في العالم.

هل إجراء عملية قيصرية يعني إجراؤها لدى كل ولادة؟

يمكن أن تسبب العملية القيصرية مشاكل أثناء الولادة حتى وإن كانت فترة الحمل قد مرت دون مشاكل. ويمكن أيضا للندبة الناتجة عن عملية قيصرية سابقة أن تنفجر أثناء الولادة بصورة طبيعية بعد فترة الحمل التالية، لكن هذه الحالة نادرة جدا.

وعندما تكون الولادة التالية بعد عامين من الولادة الأولى فعندئذ تنخفض نسبة الإصابة بانفجار الندبة إلى أقل من واحد بالمائة. وهذا يعني أنه يمكن إجراء ولادة طبيعية بعد عملية قيصرية، مادامت الأم والجنين لا يعانيان من مشاكل صحية.

ويمكن حتى للتوائم والجنين المقعدي (المجيء المقعدي) أن يولدوا طبيعيا دون الحاجة لعملية قيصرية. ومن المهم في هذه الحالة بالطبع أن تتم الرعاية عبر فريق طبي مختص وجيد وعبر قابلة ذات خبرة بهذا المجال.

ماذا تحمل الولادة القيصرية من مخاطر للأم؟

التخطيط لإجراء عملية قيصرية للطفل الأول في دول ذات نظام صحي جيد لا يشكل في الوقت الحاضر أية مشاكل صحية للأم، لكن المشاكل غالبا ما تبدأ بعد إجراء العملية. إذ تزداد بعد العملية مخاطر دفع المشيمة عن موقعها الأصلي، بالإضافة إلى ذلك تظهر بعد العملية حالات نزيف دموي وتخثر الدم والتصاق الأعضاء ببعضها. وبعد كل عملية قيصرية تزداد المخاطر عند المرأة وتصبح الولادة أكثر خطورة. وتزداد المشاكل خاصة في البلدان التي تنجب فيها النساء تقليديا العديد من الأطفال.

وعند بعض النساء وبعد إجراء عملية قيصرية يكون الحمل من جديد أكثر صعوبة، لأن ندبة العملية قد تؤدي إلى عملية التصاق الأعضاء في رحم المرأة. وتنخفض نسبة الخصوبة عند النساء بعد الولادة القيصرية إلى 17 بالمائة فقط.

ماذا تحمل الولادة القيصرية من مخاطر للطفل؟

ذكرت دراسة صادرة عن شركة بارمر للتأمين الصحي في ألمانيا أن القليل فقط من النساء يخترن الولادة القيصرية لكي تتلاءم مع مواعيد الأم. بينما تختار أغلب النساء إجراء هذه العملية لأنهن قلقات بشأن أطفالهن، ويفضلنها لتجنيب أطفالهن القلق المصاحب للولادة الطبيعية.

في حين أن آلام الولادة الطبيعية تعد في العادة جيدة للأطفال حديثي الولادة، إذ تساعد الأطفال على تغيير عملية الأيض عندهم. وفي الرحم تكون رئتا الجنين ممتلئتان بالماء، وأثناء الولادة الطبيعية يتم ضخ هذا الماء إلى خارج الرئتين وتتهيأ الرئتان لتنفس الهواء.

أما في الولادة القيصرية فلا تتم هذه العملية ويتفاجأ الطفل بهذا التغيير. لذلك يعاني الأطفال المولودون عبر عملية قيصرية غالبا من مشاكل في التنفس ويتطلب الأمر في بعض الأحيان إدخالهم إلى وحدات العناية المركزة. وغلى المدى الطويل يزداد عندهم خطر الإصابة بأمراض الربو والسكري والحساسية وأمراض المناعة الأخرى.

هل تستفيد المستشفيات ماليا من الولادات القيصرية؟

تكلفة الولادة القيصرية في ألمانيا كما في أغلب البلدان أكثر من تكلفة الولادة الطبيعية. ويمكن للطبيب أن يطلب 1000 يورو إضافية إذا أجرى عملية قيصرية. لكن الولادة القيصرية تكلف المستشفى أيضا أموالا إضافية مقارنة بالولادة الطبيعية. لذلك لا تشكل الولادة القيصرية في النهاية أي فائدة مالية للمستشفيات والأطباء.

لكن يمكن تنظيم أوقات إجراء العملية القيصرية بصورة أسهل وأكثر دقة من الولادة الطبيعية. وهذا عامل مهم لإدارة المستشفى، لأن المستشفيات تريد تحقيق أرباح قبل كل شيء.

وأغلقت منذ تسعينات القرن الماضي نحو نصف مراكز الولادة في ألمانيا، لأن عمليات الولادة في ألمانيا بصورة عامة لا تحقق أرباحا مجزية للمستشفيات. وما زال هذا الاتجاه هو السائد رغم ارتفاع نسبة الولادات في ألمانيا.

هل التحضير للعملية يمثل مشكلة للمرأة؟

لا يُعطى إلا القليل من الوقت حاليا للنساء لكي يتهيأن للعملية مقارنة بالسابق. ودون سبب طبي وجيه يتم نقلهن مباشرة بعد تسجليهن في المستشفى إلى ردهة العمليات. وإذا لم ينفتح عنق الرحم سنتيمترا واحدا على الأقل في الساعة، يقرر الأطباء إتمام الولادة عبر الإجراءات الطبية لتسريع الولادة. يضاف إلى ذلك أن عدد القابلات انخفض بشكل كبير في ألمانيا.

وبينما يُحدد عدد الموظفين في مجال رعاية المرضى حسب ضوابط خاصة، يمكن للمستشفى تحديد عدد القابلات التي يتم توظيفهن ودون ضوابط. لذلك أصبحت الرعاية الفردية من قبل القابلة للمرأة الحامل أثناء الولادة، والتي تعطيها شعورا أكبر بالأمن وبالدفء، أقل شيوعا. وحتى منظمة الصحة العالمية كشفت عن هذا التطور ونصحت في إرشاداتها الجديدة بشأن الولادة بتدخل جراحي أقل وبرعاية أفضل للنساء.

أحدث الموضوعات

  • هل يرتبط فيتامين (د) بتعزيز القدرة الجنسية؟

    هل يرتبط فيتامين (د) بتعزيز القدرة الجنسية؟

    يعتقد البعض أن التعرض لأشعة الشمس للحصول على المزيد من فيتامين (د) له تأثير قوي على الصحة الجنسية للفرد، فما حقيقة ذلك؟.

  • علاج جديد فعال يحل مشكلة العقم عند الرجال

    علاج جديد فعال يحل مشكلة العقم عند الرجال

    يمكن أن يصبح الرجال المصابون بالعقم آباء بفضل تقنية جديدة تمنح واحدا من بين كل 5 أشخاص فرصة إنجاب الأطفال.

  • ما علاقة مشكلات اللثة بارتفاع ضغط الدم؟

    ما علاقة مشكلات اللثة بارتفاع ضغط الدم؟

    أظهرت دراسة حديثة، نشرتها مجلة "Hypertension"، أن أمراض اللثة يمكن أن تؤثر على التحكم في ضغط الدم.

  • لماذا نقلق من تناول لحوم الضأن "الوردي"؟

    لماذا نقلق من تناول لحوم الضأن "الوردي"؟

    غالبا ما يكون تسمم الأطعمة ببكتيريا السالمونيلا ناتجا عن الطهو غير الجيد للدجاج أو البيض.

  • تأثيرات خطيرة لتلوث الهواء وعوادم السيارات على العين.. تعرف عليها

    تأثيرات خطيرة لتلوث الهواء وعوادم السيارات على العين.. تعرف عليها

    التعرض لتلوث الهواء وعوادم السيارات يسبب مشكلات متعددة للعين، ويعرضها للكثير من الأمراض، لذا يجب الحذر وعدم التعرض لنسب عالية من التلوث خاصة الموجودة في بعض المناطق.

  • متوفرة في منزلك.. 5 خضروات تحميك من الأمراض (صور)

    متوفرة في منزلك.. 5 خضروات تحميك من الأمراض (صور)

    تحتوي جميع الخضروات على فيتامينات ومعادن وألياف، إلا أن بعضها يحتوي على فوائد صحية أكثر، ويساعد على الاستمتاع بنظام غذائي متوازن.

  • هل تؤثر مشاهدة الرياضات العنيفة على صحة طفلك النفسية؟

    هل تؤثر مشاهدة الرياضات العنيفة على صحة طفلك النفسية؟

    يميل بعض الأطفال لمشاهدة أو ممارسة الرياضات العنيفة مثل المصارعة والكاراتيه وغيرها من الألعاب الأخرى، لكن هل يمكن أن تؤثر هذه الرياضات على نفسية وسلوك الطفل؟.

  • نفاق أم مدخل لمكسب جديد؟.. شركة سجائر عالمية تبدأ حملة في بريطانيا ضد التدخين

    نفاق أم مدخل لمكسب جديد؟.. شركة سجائر عالمية تبدأ حملة في بريطانيا

    تواجه شركة فيليب موريس إنترناشيونال بصناعة السجائر، اتهامات بالنفاق وسط هجوم كبير عليها بعدما نشرت إعلانا يطالب المدخنين بالتوقف عن التدخين، وذلك على أربعة صفحات من صحيفة ديلي ميرور البريطانية.

  • رضيعك مُعرض للحساسية؟.. هذا اللبن يناسبه

    رضيعك مُعرض للحساسية؟.. هذا اللبن يناسبه

    رضيعك مُعرض للحساسية؟.. هذا اللبن يناسبه

  • مع اقتراب الشتاء.. تطعيمات تحمي طفلك من الإنفلونزا والنزلات الشعبية

    مع اقتراب الشتاء.. تطعيمات تحمي طفلك من الإنفلونزا والنزلات الشعبية

    الأطفال عادة ما يكونوا أكثر عُرضة للإصابة بالانفلونزا والنزلات الشعبية خاصة في فصل الشتاء، لذلك يكون من المفيد أخذ الطفل بعض التطعيمات التي تقلل من احتمالية إصابته بمثل هذه المشاكل الصحية خاصة مع دخول الخريف واقتراب

  • تدابير بسيطة لمواجهة جفاف العين

    تدابير بسيطة لمواجهة جفاف العين

    تدابير بسيطة لمواجهة جفاف العين

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

    أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

  • هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

    هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

  • للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

    للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

  • (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

    (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

  • طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

    طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

  • انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

    انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

  • الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

    الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

  • كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

    كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

  • 5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

    5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

  • استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

    استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

  • ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة

    ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة

  • أسباب اكتئاب تغير الفصول وطرق التعامل معه.. (فيديو)

    أسباب اكتئاب تغير الفصول وطرق التعامل معه.. (فيديو)