أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 نصائح لمريض قرحة المعدة والاثنى عشر.. التزم بها

12:17 م الخميس 18 يناير 2018
10 نصائح لمريض قرحة المعدة والاثنى عشر.. التزم بها

كتب- حاتم صدقي:

لم تعد قرح المعدة والاثنى عشر قاصرة على كبار السن فقط، ولكنها تنتشر بين الشباب وصغار السن لعدم الانتظام في وجبات الطعام وعدم تناول وجبة الإفطار وتأخير وجبة الغذاء والإكثار المفرط للتدخين والمنبهات والأدوية المسكنة على معدة خاوية، فضلًا عن التعرض للإجهاد المستمر والتوتر والقلق.

وانتشرت مؤخرًا بين مرضى السمنة الذين يتبعون حميات قاسية وخاطئة، مثل تناول خل التفاح وعصير الليمون والزنجبيل على معدة خاوية، لهذا ينصح الدكتور أسامة الشبراوي، أستاذ الأمراض الباطنة في المركز القومي للبحوث، باتباع ما يلي:

1 - قسّم وجبتك الغذائية إلى وجبات خفيفة سهلة الهضم على مدار اليوم، بحيث يكون الزمن بين كل وجبة وأخرى ما بين 3 لـ 4 ساعات.

2 - عدم الإكثار من المنبهات مثل الشاي والقهوة لاحتوائها على الثيربومين والكافيين، واستبدلها بالمشروبات الدافئة نوعًا ما، مثل: الينسون والبابونج والحلبة، ويفضل المشروبات الباردة مثل: اللبن الرايب واللبن بالموز.

3 - تجنب الأطعمة المحفزة لإفراز العصارات الهاضمة مثل الشوربة الدسمة بمرق الدواجن أو اللحوم، ويفضل الأطعمة المسلوقة والامتناع عن الأطعمة المحمرة والحارة والمتبلة والتوابل، مثل الفلفل الأسود والبهارات ويفضل استخدام الكمون.

4 - تجنب الأطعمة ذات القشور والألياف الصلبة والبذور، مثل الردة وحبة القمح الكاملة والطماطم والفراولة، والأطعمة الطاردة للغازات، مثل البقول والكرنب والقرنبيط والثوم.

5 - عدم تناول الأدوية نهائيًا على معدة خاوية ويفضل تناولها أثناء الأكل أو بعد وجبة خفيفة أو مشروب.

6 - عدم الإكثار من استعمال الأدوية المضادة للحموضة لأنها قد تسبب نوبات من الإسهال ولهذا احرص على تناول الجزر والتفاح المسلوق والموز.

7 - تجنب النوم مباشرة بعد تناول الطعام ويفضل ارتفاع الوسادة لتجنب ارتجاع سائل حامض المعدة اللاذع للمريء.

8 - تجنب المشروبات الحامضية كالليمون والبرتقال واليوسفي، ويفضل أن يكون التمر باللبن هو الرفيق المثالي لمرضى القرحة، أما مرضى السكر، فيجب عليهم تقنين كمية التمر.

9 - جميع أنواع البروتينات تحفز على إفراز الحامض المعدي، ولكن أقلها اللبن ويجب أن تكون نسبة البروتين فيه من 0,8 لـ 1جم لكل كجم من وزن الجسم، خاصة إذا كان هناك نزيف لتعويض التالف من الأنسجة والتئام الجروح.

10 - الأطعمة المسموح بها لمريض القرحة: البطاطس، الكوسة المسلوقة، شوربة الخضار، لسان العصفور المحضر بالماء قليلة الملح، البطاطا، الكنتالوب، البطيخ، السوبيا، والأرز باللبن، مع الاهتمام بالصحة النفسية والبعد عن العصبية والتوتر والقلق لأن قرحة المعدة تنتشر بين الأشخاص ذوي الطبيعة العصبية الحادة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية