أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

14 وصفة منزلية لتقليل آلام وآثار الصدفية

04:45 م الجمعة 19 يناير 2018
14 وصفة منزلية لتقليل آلام وآثار الصدفية

كتبت: مي محمد

«الصدفية» مرض مزمن غير معدي تظهر آثاره على الجلد والمفاصل والأظافر، ويصيب الرجال والنساء في كل الأعمار، خاصة عند البالغين. 

وبالرغم من عدم وجود علاج لهذا المرض حتى الآن، فإن هناك بعض العلاجات البسيطة التي يمكن إجرائها بالمنزل للتخفيف من آثار المرض، مع الأخذ في الاعتبار أن تلك الإجراءات ليست لكل الحالات، وعلى المرضى استشارة الطبيب المختص قبل إجراءها حتى لا تتعارض مع علاجهم أو تؤثر أكثر عليهم.

الفازلين والمرطبات السميكة

إذا كنت تبحث عن طريقة للتخلص من حكة الجلد، فعليك باستخدام الكريمات الثقيلة، ويمكن استخدام الفازلين أو أي منتج مرطب سميك، فيساعدك ذلك على حجز المياه داخل الجلد لعمل على علاج وتقليل الاحمرار. 

خل التفاح 

ويمكن وضع خل عصير التفاح على فروة الرأس بضع مرات أسبوعيًا دون أي إضافات أو خلط بالمياه، وهو وصفة جيدة لعلاج الإحساس والرغبة في حك الرأس، وبعد جفافه يمكن شطفه بالماء حتى لا يتسبب في تهيج الجلد، ولكن لا يجب استخدامه إذا كانت فروة الرأس تنزف دماء أو بها تشققات لأن المريض في هذه الحالة سيشعر وكأن حريق في رأسه.

التعرض قليلًا لأشعة الشمس

قضاء بعض الوقت خارج المنزل مع التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية لمدة من 5: 10 دقائق من شأنه المساعدة على محاربة مرض الصدفية، مع استخدام مرطبات الحماية من الشمس فوق المناطق الخالية من الصدفية، ويجب الأخذ في الاعتبار أن الإكثار من التعرض لأشعة الشمس قد يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد.

المياه الدافئة

إذا كنت تريد وضع بعض المقاييس للاستحمام وترطيب بشرة جلدك، فعليك بنقع جسدك في مياه دافئة مخلوطة ببعض حبات من ملح البحر الميت أو أملاح الإبسوم لمدة 15 دقيقة، وبعد ذلك يتم استخدام المرطبات لتحتفظ بالمياه داخل الجلد.

الكابسيسين

يقول الباحثون إن مادة كابسيسين مركب نشط يستخلص من الفلفل الحار له قدرة على تخفيف الآلام والالتهاب والاحمرار، ويوجد الكابسيسين بالكريمات الخالية من الوصفات الطبية، ويقول بعض الناس إنه قد يتسبب في الشعور بالحرق عند وضعه على الجلد. 

الكركم

يعتبر الكركم من الأعشاب التي تضفي اللون الأصفر على الطعام، وتؤكد الدراسات أنه يساعد على التخلص من الصدفية ولذلك يمكن أن يضاف إلى الطعام أو كمكمل غذائي.

زيت شجرة الشاي

يستخرج زيت شجرة الشاي من نبات يوجد بأستراليا، ويمكن الحصول عليه باستخدام بعض الشامبوهات التي تحتوي عليه، حيث يساعد على التخلص من الصدفية بفروة الرأس.

الشوفان

يساعد نقع الجسم في مياه دافئة مضاف إليها بعض الشوفان مع الاسترخاء، على تخفيف آلام الجلد، ولكن عليك التأكد من أن المياه دافئة وليست ساخنة لمنع تهيج الجلد. 

التأمل وممارسة اليوجا

يعمل التأمل على تخفيف الضغط النفسي والتخلص من الأعراض الخاصة بالصدفية في خطوة واحدة، كما تساعد ممارسة اليوجا أيضًا على التخلص من التهاب الصدفية، حيث تخفف من آلام المفاصل وتوسع من نطاق الحركة.

الحاجة إلى غطاء

يمكنك وضع الكريم على الجلد قبل النوم ثم تغطيه بغطاء بلاستيكي وبعدها قم بلفها بطبقة من القماش المقوي كالقفازات أو الجوارب للاحتفاظ بالمرطب داخل الجلد لكي يسمح للجلد بتشربه.

الأحماض الدهنية- أوميجا 3

لم توضح الدراسات حتى الآن مدى قدرة أوميجا 3 على التخلص من الصدفية ولكن لا شك في أنها تحارب الالتهاب، ويمكن الحصول على هذه الأحماض الدهنية من الأسماك الغنية بالدهون كالسالمون، والماكريل، والتونة، والساردين، أو من الممكن شراء مكملات غذائية غنية بدهون الأسماك، ومن الأفضل استشارة الطبيب بخصوص ذلك، لنتائج الدراسات المتباينة حول تأثيرها على مرضى الصدفية. 

عنب أوريجون 

ربما يكون اسم عنب الأوريجون مضللًا ولكنه نبات دائم الخضرة، واسمه العلمي هو ماهونيا اكويفوليوم، يمكنك البحث عن الكريمات التي تحتوي على 10% من عنب الأوريجون، حيث تبشر الدراسات بنجاحه في علاج الصدفية. 

غذاء البحر الأبيض المتوسط

أثبتت دراسة صغيرة ان إتباع نظام غذائى يحتوي على السمك والخضروات والفاكهة بالإضافة إلى جميع انواع الحبوب قد يساعد على تخفيف أعراض الصدفية. 

الصبار

وتشير بعض الدراسات إلى أن نبات الصبار يحسن من مرض الصدفية، باعتباره من النباتات المضادة للالتهاب، فاستخدامه كـ«جيل» أو كريم بتركيز 0.5% يساعد على تخفيف الاحمرار بالجلد والتخلص من الالتهاب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية