أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مخاطر متعددة لسرطان الثدي الالتهابي.. هكذا يعالج

04:11 م الأربعاء 10 أكتوبر 2018
مخاطر متعددة لسرطان الثدي الالتهابي.. هكذا يعالج

2018_8_15_18_10_37_86سرطان الثثدي

كتبت- حسناء الشيمي

رغم أن سرطان الثدي الالتهابي من الأنواع النادرة فإنه من أخطرها، ويحدث عندما تقوم الخلايا السرطانية بمليء الأوعية اللمفاوية الموجودة في الجلد الذي يغطي الثدي، ما يؤدي إلى احمرار الثدي وتورمه، ما يجعل المريضة لا تفكر في أنه سرطان.

أكد الدكتور محمد الشناوي، أستاذ الجراحة العامة وجراحة الثدي بكلية الطب جامعة عين شمس، أن سرطان الثدي الالتهابي يعد من أشرس أنواع سرطانات الثدي، لعدة أسباب، أولها أنه يكون مزدوجًا فهو التهاب وورم سرطاني، هذا إلى جانب أنه يختلط على البعض تشخيصه في البداية ويشخص على أنه التهاب، وتخضع المريضة لجرعات من المضادات الحيوية.

ويحدث سرطان الثدي الالتهابي بنسبة تتراوح ما بين 8: 10% من بين أنواع سرطانات الثدي المنتشرة.

وسرطان الثدي الالتهابي مثله مثل باقي أنواع السرطانات يحدث نتيجة وجود تطور وانقسام غير طبيعي للخلايا، ولكن هنا تتجه للأوعية الليمفاوية الموجودة في الثدي وتملئها، ولا يوجد سبب واضح لهذا الانقسام.

جرس إنذار

لأن تشخيص سرطان الثدي الالتهابي ليس بسيطاً، فأوصى الشناوي بالشك في حدوثه عند عدم استجابة الالتهاب للعلاج وذلك في غصون أسبوعين، فهنا يبدأ الشك بوجود سرطان.

يتم أخذ 4 عينات من الثدي وفحصهم، كما تخضع المريضة للعديد من الفحوصات منها التصوير عن طريق الأشعة أو الموجات فوق الصوتية أو الماموجرام.

إذا تأكدت الإصابة بسرطان الثدي الالتهابي يتم البدء فورًا في خضوع المريضة لـ 6جرعات من العلاج الكيماوي في البداية للسيطرة على الورم ثم الخضوع للعلاج الجراحي وإجراء استئصال كامل للثدي، وبعدها تخضع للعلاج الإشعاعي، وبعد التعافي يتم عمل إعادة ترميم الثدي سواء من خلال الاستعانة بعضلات من الظهر أو حقن مادة السيلكون.

أعراضه

في 50% من الحالات لا يظهر سرطان الثدي الالتهابي على هيئة ورم أو وجود كتلة في الثدي، ولكن يظهر على هيئة التهاب واحمرار في جزء من أو كل الثدي والذي يعد السمة المميزة لسرطان الثدي الالتهابي، كما أنه قد يصاحبه تورم كامل للثدي، مع تغيرات في الجلد ونزول بعض الإفرازات من الحلمة في بعض الحالات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية