أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المأكولات البحرية الغنية بـ"أوميجا 3" تقلل فرص الإصابة بالشيخوخة

03:19 م الجمعة 19 أكتوبر 2018
المأكولات البحرية الغنية بـ"أوميجا 3" تقلل فرص الإصابة بالشيخوخة

ألزهايمر

كتبت– أميرة عبد الرازق

أثبتت دراسة حديثة من جامعة بوسطن الأمريكية، أن هناك علاقة بين الشيخوخة الصحية وتناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا3.

وتعرف هايدي لاي، الباحثة المشاركة في الدراسة، الشيخوخة الصحية بالعمر الهادف الخالي من الأمراض المزمنة التي تؤثر على الوظائف الجسدية والعقلية، بحسب موقع "Medical News Today".

ووجدت "لاي" وزملائها علاقة عكسية بين تناول أحماض أوميجا3 وأمراض القلب والأوعية الدموية، رغم أن دراسات أخرى قد وجدت أن الإكثار من أحماض أوميجا3 يرتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

أُجريت الدراسة على 2622 شخصًا بالغًا، وفي بداية الدراسة عام 1992 كان عمر المشاركين 74 عامًا في المتوسط، وتم قياس مستويات أحماض أوميجا 3 في دمائهم عند بداية الدراسة وبعد 6 أعوام وبعد 13 عامًا.

وكانت مصادر الطعام الأساسية لأحماض أوميجا3 هي الأسماك مثل الماكريل والتونة والسلمون والرنجة والسردين، بالإضافة إلى المأكولات البحرية الأخرى، بالإضافة إلى المكسرات والبذور والزيوت النباتية.

وقسم الباحثون المشاركين إلى خمسة مجموعات بناء على نسبة أحماض أوميجا3 في دمائهم.

ومع نهاية الدراسة في عام 2015، وُجد أن 89% من المشاركين قد عانوا أحد الأمراض المزمنة أو خللًا عقليًا أو بدنيًا، بينما ظل 11% فقط في صحة جيدة.

ووجد الباحثون أن أحماض أوميجا3 التي مصدرها النباتات لا ترتبط بالشيخوخة الصحية، مقارنة بأحماض أوميجا3 التي مصدرها المأكولات البحرية.

ويعتقد العلماء أن أحماض أوميجا3 ترتبط بانخفاض ضغط الدم وانتظام ضربات القلب وتقليل الالتهاب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية