أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

شرس وحميد.. أنواع مختلفة لسرطان الثدي تعرفي عليها

09:33 ص السبت 20 أكتوبر 2018
شرس وحميد.. أنواع مختلفة لسرطان الثدي تعرفي عليها

كتبت- آلاء نبيل

لسرطان الثدي عدة أنواع، منها ما يحمل خلايا شرسة قد تزيد من نسبة الخطورة نتيجة نشاطها، وأنواع أخرى تكون أفضل في العلاج والنتيجة النهائية.

قالت الدكتورة رباب جعفر، أستاذة طب وعلاج الأورام بالمعهد القومي للأورام، أن هناك بعض الأنواع التي تصيب الخلايا المبطنة للثدي، وهي من أكثر الأنواع انتشارًا، لكن هناك أنواع أخرى تصيب الخلايا الدهنية أو الانسجة الموجودة بالثدي.

وأوضحت أستاذة جراحة وعلاج الأورام، أن الأنواع تتمثل في:

السرطان الغازي

ويسمى بالغازي لأنه من الأنواع المخترقة التي لا تنحصر بالثدي فقط، وتبدأ الخلايا السرطانية بقنوات الحليب ثم تغزو الأنسجة الدهنية وتصل إلى باقي الجسم عن طريق الدم أو الغدد اللمفاوية.

سرطان الثدي الالتهابي

هذا النوع يصنف من الأنواع الشرسة، وتظهر الخلايا السرطانية بوضوح على الجلد، ويستخدم معها العلاج الكيميائي وفي حالة تحسن الحالة يتم عمل عملية لاستئصال الورم.

السرطان غير الغازي

لا ينتشر بالجسم كله وينحصر بالثدي، وينتج عن تحول الخلايا المبطنة للثدي إلى خلايا سرطانية، وفي أكثر الأحيان يُصنف من الأورام الحميدة.

سرطان باجيت من الحلمة

من أقل الأنواع انتشارًا، ويصيب الثدي في القنوات الداخلية، أي يبدأ في قناة الحليب ثم ينتقل إلى الحلمة.

أشارت أستاذة طب وجراحة الأورام، إلى أن هناك بعض الأعراض التي تتشابه بين أنواع سرطانات الثدي، والتي تتمثل في تغير شكل حلمة الثدي، وظهور كتلة بالثدي، والشعور بالآم القوية في الثدي، ويتميز سرطان الثدي الالتهابي بوجود احمرار شديد بالجلد بمنطقة الثدي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية