أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"EMA" توافق على أول دواء لعلاج اضطراب تقلص العضلات الوراثي

12:13 م السبت 20 أكتوبر 2018
"EMA" توافق على أول دواء لعلاج اضطراب تقلص العضلات الوراثي

2-8 (17)

كتبت – أميرة الرازق

منحت وكالة الأدوية الأوروبية "EMA" إذن التسويق لدواء "Namuscla" لعلاج المرضى البالغين لعلاج مجموعة من اضطرابات تقلص العضلات الوراثية، حيث تصبح العضلات بطيئة في الاسترخاء بعد الانقباض. هذه الاضطرابات تعتبر اضطرابات مرهقة ومزمنة مدى الحياة ومن أعراضها الألم والإرهاق وتصلب العضلات والتي ينتج عنها السقوط المتكرر والإعاقة.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يمنح فيها دواء معين لعلاج اضطرابات تقلص العضلات، إذن التسويق على نطاق واسع في الاتحاد الأوروبي. ولكن المادة الفعالة "mexiletine" كانت قد تم الموافقة عليها في فرنسان بدءا من العام 2010، بحسب موقع وكالة الأدوية الأوروبية "EMA".

وتحدث اضطرابات تقلص العضلات الوراثية بسبب تشوهات في القنوات الآيونية والمسام الصغيرة في خلايا العضلات التي تتحكم في مسارات الأجزاء المشحونة "الآيونات" مثل الصوديوم والكولوريد والتي تلعب دورا في تقلص وارتخاء العضلات.

ووفقا لموقع وكالة الأدوية الأوروبية، فالمادة الفعالة "Mexiletine" تعرف بأنها إحدى مضادات اضطرابات النظم "والتي تستخدم لاستعادة إيقاع ضربات القلب الطبيعي" والتي تم الإذن بها في أوروبا منذ عام 1970 . وتعمل من خلال حجب القنوات الأيونية لأيونات الصوديوم في خلايا العضلات والتي تلعب دورا في انقباض وارخاء العضلات. ويعمل الدواء الجديد على تقليل معدل انقباض وصلابة العضلات والتي تحدث عندما تطول فترات التقلص.

وجاء إذن التسويق للدواء بعد ثلاث تجارب سريرية أجريت على المرضى المصابين باضطراب تقلص العصلات الوراثي، وأوضحت التجارب أن الدواء الجديد يخفف الصلابة في العضلات. أما الأعراض الجانبية فكانت خاصة باضطرابات الجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة والغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية