أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعض أدوية ضغط الدم تزيد مخاطر الإصابة بسرطان الرئة

02:25 م الخميس 25 أكتوبر 2018
بعض أدوية ضغط الدم تزيد مخاطر الإصابة بسرطان الرئة

19-2 (42)

كتبت – أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة بجامعة ماكجيل بكندا إلى أن بعض أدوية ضغط الدم تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة.

وتوضح الدراسة أن الأدوية من عائلة مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو " ACEIs" هي المسئولة عن زيادة حالات السرطان عند مرضى ضغط الدم مقارنة بغيرها، بحسب موقع "Medical X Press".

وتتابع الأبحاث التي نشرت في دورية " The BMJ today" أن مخاطر الإصابة بالسرطان تزداد عند الأشخاص الذين تناولوا هذه الأدوية لأكثر من خمس سنوات.

وبالرغم من أن مخاطر الإصابة بسرطان الرئة متواضعة، لكن الأطباء كثيرا ما يصفون هذا الدواء للمرضى، ما ينتج عنه الكثير من حالات الإصابة بالسرطان.

وتعتبر أدوية مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين هي أدوية تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وهناك أدلة على أنها تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان، من خلال بناء بروتين يدعى "bradykinin" ومادة "P" في الرئة، وهذه المواد الكيميائية وجدت في أنسجة سرطان الرئة، كما أن هذا البروتين يحفز نمو الخلايا السرطانية في الرئة.

أجريت الدراسة على مليون شخص من الذين تناولوا الأدوية الخافضة لضغط الدم، بين عامي 1995 و2015، وكان عمر المرضى 18 عاما على الأقل، ولم يكن أحدهم مصابا بأي نوع من السرطان والذي تمت متابعهم بمتوسط 6.4 سنوات، والتي خلالها حدثت 7952 إصابة بسرطان الرئة.

وبعد الأخذ في الاعتبار عوامل مثل السن والجنس والتدخين واضطرابات تعاطي الكحول، وتاريخ أمراض الرئة، وجد أن استخدام أدوية ضغط الدم، يرتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بالسرطان بنسبة 14%.

وخلصت الدراسة إلى أن أدوية مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ترتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بسرطان الرئة، مع حاجة الباحثين لإجراء مزيد من التجارب، لإثبات مدى تأثيرها على سرطان الرئة على المدى الطويل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية