أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أرقام وحقائق عن تأثير الأدوية على الكبد.. تعرف عليها

09:01 م السبت 27 أكتوبر 2018
أرقام وحقائق عن تأثير الأدوية على الكبد.. تعرف عليها

1-3 (29)

كتبت- حسناء الشيمي

عقدت الجمعية المصرية لدراسة الكبد الدهني ومضاعفاته والمجموعة المصرية لدراسة الجديد فى أمراض الكبد والجهاز الهضمى، مؤتمرها العلمي صباح السبت لمناقشة تفاعل الأدوية مع الكبد.

تحدث الدكتور حسني سلامة، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بكلية الطب جامعة القاهرة، ورئيس المؤتمر عن الادوية مؤكدًا أنها أحد أهم إصابات الكبد، وهناك أكثر من 900 عقار وأعشاب ومواد سامة سُجلت مُحدثة إصابات بالكبد، مؤكدًا أن الأدوية بمفردها مسئولة عن إحداث 20: 40% من حالات الالتهاب الكبدي والفشل الكبدي.

أضاف حسني، أن حوالي 75% من تفاعلات الادوية غير المتوقعة تؤدى الى زراعة الكبد أو الوفاة، خاصة أن إصابات الكبد الناتجة عن الأدوية من أكثر الأسباب شيوعًا.

أشار أستاذ الكبد، أن هناك 2000 حالة فشل كبدى حاد سنويًا، منها 50% من الحالات تحدث بسبب الأدوية وفقًا للإحصائيات الأمريكية، مشيرًا إلى عقار الباراسيتامول الذي يحدث بمفرده 39% من هذه الإصابات خاصة أنه يمكن الحصول عليه فى أمريكا دون الحاجة الى وصفات طبية.

وأشار الدكتور هاني خطاب، أستاذ الباثولوجي بكلية لطب جامعة القاهرة، إلى الأدوية التي تتسبب في هذه المشاكل ومنها المسكنات، بعض المضادات الحيوية، أدوية خفض الحرارة، التي تحتوي على كورتيزون، وأدوية الأعصاب والصرع.

أكد الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الكبد ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، أن بعض الأدوية قد تؤدي إلى أورام الكبد وخاصة الاستخدام طويل الأمد، كالأدوية الهرمونية المستخدمة في ضخامة العضلات، وعلاج القصور الجنسي، وقد تتسبب في ذلك بدون المرور على حالة تليف.

وأضافت الدكتورة إيمان مدحت، رئيس قسم الأمراض المستوطنة بالقصر العيني، أن علاج تلك المشكلة يتم التعرف على التاريخ المرضي، سواء كان تضخم ، أو التهاب ثم التعرف على الأدوية التي تعرض عليها والمسببة لتلك المشكلة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية