أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اكتشاف طريقة واعدة لعلاج سرطان البنكرياس المقاوم للعلاج

06:59 م الأحد 28 أكتوبر 2018
 اكتشاف طريقة واعدة لعلاج سرطان البنكرياس المقاوم للعلاج

2-2 (21)

كتبت – أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة بجامعة تكساس الأمريكية، لطريقة جديدة لعلاج جديد لسرطان البنكرياس المقاوم للعلاج.

ويعتبر سرطان البنكرياس أحد أنواع السرطان المقاومة للعلاج، ولا يتعدى معدل البقاء خمس سنوات بعد العلاج نسبة 8.5%، بحسب موقع "Medical News Today".

وتقترح الدراسة التي قادتها الدكتورة روزا هوانج، أن على الباحثين النظر إلى الخلايا المحيطة بالورم السرطاني والتي تتفاعل مع الخلايا السرطانية؛ وذلك لتحديد هدف علاجي أفضل.

أجرت "هوانج"، وفريقها التجارب علىى الفئران، والتي أشارت إلى أنه يمكن علاج الورم السرطاني من خلال استهداف بروتين تنتجه الخلايا السدوية في الورم السرطاني.

ويعتقد العلماء أن الخلايا السدوية تعمل على حماية الورم السرطاني، وذلك قد يكون بسبب أنها خلايا كثيفة أو بسبب الوظائف المحددة للخلايا.

ووفقا للباحثين فإن بعض هذه الخلايا السدوية وتحديدا الخلايا النجمية تنتج نوعا من البروتين يدعى "DKK3" والذي يتواجد بنسبة أكبر في سرطان الغدة الكظرية وهو أحد أنواع سرطان البنكرياس الذي يشخصه الأطباء بكثرة، ونشاط هذا البروتين يسهل نمو السرطان ويحمي الورم الخبيث من العلاج.

وفي تجاربهم على الفئران طور العلماء أجسام مضادة تعمل على منع نشاط البروتين "DKK3" وتعيقه عن التفاعل مع الورم السرطاني أو أي خلايا مناعية في بيئة الورم، ووجد العلماء أن هذا الإجراء يعمل على منع نمو الورم وتمديد حياة الفئران المصابة بسرطان البنكرياس.

وعندما أجرى العلماء تقيما للبروتين "DKK3" عند الإنسان وجدوا أن ثلثي المصابين بسرطان البنكرياس لديهم نسبة متوسطة إلى عالية من هذا البروتين، بما يعادل 4.5 أضعاف مقارنة بالأشخاص الأصحاء.

وتعتبر النتائج التي توصل لها العلماء واعدة جدا بخصوص هذا البروتين والذي يمكن على أساسه ابتكار دواء يعمل على إعاقة هذا البروتين للعمل وحده أو بجانب العلاج الكيماوي والإشعاعي، كما تقول هوانج.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية