أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الورم الليفي في الثدي يتحول إلى سرطان؟

10:05 ص الأربعاء 03 أكتوبر 2018
هل الورم الليفي في الثدي يتحول إلى سرطان؟

كتبت- أسماء أبو بكر

ظهور كتلة أو ورم في الثدي يثير قلق الكثير من الفتيات والسيدات خوفًا من أن يكون علامة منذرة لسرطان الثدي أو أن يتحول مع الوقت لورم سرطاني.. فهل يمكن أن يتحول الورم الليفي في الثدي إلى سرطان؟

الورم الليفي في الثدي ورم حميد، وفقًا لما أكده الدكتور أحمد سليم، أستاذ علاج الأورام بكلية الطب جامعة القاهرة، موضحًا أنه ينشأ من الأنسجة الضامة أو المكونة للغدد اللبنية، حيث يكون لدى الغدد اللبنية وقنواتها والأنسجة المحيطة بها استعداد لعمل تليفات حميدة تؤدي لظهور كتلة في الثدي، إلا أنها لا تنمو باستمرار، وفي الغالب يثبت حجمها ولا تنمو نهائيا وأحيانا تنمو ببطء شديد جدًا.

عن احتمالية تحول الورم الليفي في الثدي إلى سرطان، أكد سليم أنه لا يتحول إلى سرطان ولا ينتشر في أماكن أخرى في الجسم، ولكن الخطورة تكمن في احتمالية اختباء خلايا سرطانية ورائه ما يعيق اكتشافها مبكرًا، فالكتلة الليفية غير السرطانية يمكن أن يتكون بجوارها بمليمترات سرطان في الغدد اللبنية ويكون من الصعب اكتشافه عند إجراء الكشف لأنها تكون كتل سرطانية صغيرة مختبئة خلف الكتل الليفية الحميدة.

لتجنب ذلك، نصح أستاذ علاج الأورام بضرورة علاج الورم الليفي والمتابعة مع الطبيب، مشيرًا إلى أنه من الممكن اللجوء إلى استئصاله للتأكد من خلوه من الأورام السرطانية وحتى يسهل اكتشاف أي أورام خبيثة.

أشار سليم، إلى أن الورم الليفي يصاحبه آلام بسيطة خاصة في وقت الدورة الشهرية أو ألم عند اللمس أو الضغط عليه، ومن الممكن تناول علاج دوائي لمنع الألم والاحتقان فقط لكنه لا يساعد في تصريف الورم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية