أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هذه مضاعفات السكري على المفاصل والعظام.. إليك وسائل علاجية

10:16 ص الإثنين 12 نوفمبر 2018
هذه مضاعفات السكري على المفاصل والعظام.. إليك وسائل علاجية

مضاعفات السكري على مفاصل اليد

كتبت- أسماء أبو بكر:

المفاصل والعظام من أكثر أعضاء الجسم تأثرا بمرض السكري، الأمر الذي يؤدي إلى شعور المريض بآلام متفرقة في الجسم، فضلا عن العديد من المشاكل الصحية الأخرى.. فما مضاعفات السكري على المفاصل والعظام وكيف يتم التعامل طبيا؟

مضاعفات متعددة

قال الدكتور محمد حنفي، أستاذ الطب الطبيعي والروماتيزم والمفاصل بكلية الطب جامعة الأزهر، إن النوع الأول لمرض السكر يرتبط بأسباب مناعية، والنوع الثاني يرتبط بوزن الجسم، وغالبا النوع الأول يؤثر بدرجة أكبر على مفاصل اليدين، والثاني يؤثر على الركبتين.

عن تأثير السكر على المفاصل، أوضح حنفي أنه يسبب خشونة مبكرة وتآكل في الغضاريف والعظم والتهاب في الأوتار ومحفظة المفصل نفسه، ومن الممكن اكتشاف السكر لأول مرة عند شعور المريض بآلام شديدة في الكتف، وقد يؤدي بمرور الوقت إلى تيبس مفصل الكتف.

مضاعفات السكري تمتد إلى الأربطة لذلك يعاني المريض من تعليق الأصابع أي لا بد أن يفرد اصبعه بيده بعد ثنيه، وقد يظهر ذلك في بداية الإصابة بالسكري أو في الحالات المزمنة التي أهملت العلاج، وفقا لما ذكره أستاذ الطب الطبيعي والروماتيزم، الذي أضاف أنه على المدى البعيد يحدث تشمع أو تكلس في مفاصل اليدين لدرجة صعوبة فرد وثني أصابع اليدين.

أضاف حنفي أن مريض السكر يشعر بحرقان شديد خاصة في القدمين، نتيجة التهاب الأعصاب، فضلا عن خشونة الظهر، ومفاصل وفقرات الرقبة والفقرات القطنية والعجزية، وكل ذلك يسبب خشونة مبكرة لذلك يصاب المريض بعرق النسا وآلام في الظهر.

في بعض الأحيان يجد المريض صعوبة في فرد المفاصل لنهايتها، لأنه يحدث نوع من أنواع التيبس في المفصل نفسه وتليف في الأربطة والأنسجة المحيطة به، وإذا تفاقمت الحالة وأهمل المريض العلاج يمكن أن يؤدي ذلك في النهاية إلى حدوث غرغرينة في الأصبع.

أكد أستاذ الطب الطبيعي والروماتيزم والمفاصل، أن السبب الرئيس لحدوث هذه المضاعفات هو إهمال علاج السكري، وعدم الالتزام بتناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.

من جانبه، أوضح الدكتور محمد طلعت، استشاري جراحة العظام، أن عدم السيطرة على مرض السكر تؤدي بمرور الوقت إلى حدوث هشاشة في العظام وتنميل في الأصابع، مضيفا أنه في بداية الهشاشة يشعر المريض بآلام متفرقة في العظام ومع الوقت تزداد فرص حدوث كسور.

وسائل علاجية

التعامل مع هذه المضاعفات يتطلب أكثر من متخصص، فلا بد من استشارة طبيب باطني وغدد صماء، لضبط السكر، وجراح في حالة حدوث مضاعفات جراحية كالغرغرينا لتجنب انتشارها في أماكن أخرى بالجسم، وطبيب روماتيزم، وفقا لحنفي.

العلاج الدوائي أساسي للتعامل مع مضاعفات السكري على المفاصل والعظام، فيجب أن يتناول المريض أدوية السكر بالجرعات المحددة، بجانب أدوية الروماتيزم، وأشار حنفي إلى أن هناك أدوية حديثة ليس لها مضاعفات على الكلى والمعدة.

للتعامل مع مضاعفات السكري على العظام، اتفق طلعت في ضرورة تناول أدوية السكر لضبطه، مع تناول أدوية أخرى منشطة للعظام وحقن فيتامين ب12 في بعض الحالات، ىفتا إلى أن فول الصويا يساعد في تقوية العظام لذلك ينصح مرضى السكر بتناوله يوميا بعد سلقه وإضافة الليمون والزيت عليه أو إضافته لبعض الأطعمة بعد طحنه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية