أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

القسطرة أم الوصلة الشريانية الوريدية.. أيهما أفضل لمرضى غسيل الكلى؟

12:37 م الثلاثاء 13 نوفمبر 2018
القسطرة أم الوصلة الشريانية الوريدية.. أيهما أفضل لمرضى غسيل الكلى؟

كتبت- أسماء أبو بكر

يخشى كثيرون من مرضى الغسيل الكلوي تركيب الوصلة الشريانية الوريدية ويفضلون اللجوء إلى القسطرة.. فهل تعتبر القسطرة بديل أفضل من الوصلة الوريدية؟ ومتى يكون من الضرروي استخدامها؟

قال الدكتور أحمد أبو النجا، أستاذ مساعد جراحة الأوعية الدموية بكلية الطب جامعة عين شمس، إن القسطرة يمكن أن تكون في الرقبة أو الفخذ، لكن غالبا ما يتم اللجوء إلى القسطرة العنقية لمرضى الغسيل الكلوي، مؤكدا أن الوصلة الشريانية الوريدية هي الأساس بالنسبة لمرضى الغسيل الكلوي ولا يتم اللجوء إلى القسطرة إلا في حالات معينة، خاصة أن نسبة حدوث التهاب أو انسداد فيها أكبر من الوصلة.

وعن الحالات التي يتم اللجوء فيها إلى القسطرة العنقية، أوضح أبو النجا، أن القسطرة العنقية نوعان:

القسطرة العنقية المؤقتة

يتم تركيبها في حدة الرعاية أو وحدة الغسيل، ولا تحتاج إلى أجهزة كثيرة لتركيبها، ولا بد من إزالتها بعد شهر أو شهر ونصف من تركيبها، ويتم اللجوء لها في حالة الغسيل الكلوي الطارئ، لأن الوصلة الشريانية الوريدية لا تُستخدم إلا بعد 6 أسابيع من عملها.

القسطرة الدائمة في الرقبة

يتم اللجوء لها مع بعض المرضى الذين لا يفضلون الوصلات الصناعية أو في حالة انخفاض الضغط الشديد أو ضعف عضلة القلب، ومدتها من 9 شهور إلى عام ونصف.

من الممكن اللجوء إلى القسطرة أيضا، في حالة ظهور تورم أو أي مشكلة أخرى في الوصلة الشريانية الوريدية التي تم تركيبها للمريض بالفعل، أو في حالة تركيب وصلة في أماكن متعددة بالجسم ومن الصعب إيجاد مكان جديد لعمل وصلة جديدة فيه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية