أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما علاقة السكري بمشكلات الهضم؟

01:08 م الأربعاء 14 نوفمبر 2018
ما علاقة السكري بمشكلات الهضم؟

السكري ومشكلات الهضم

كتبت- أسماء أبو بكر

الجهاز الهضمي يأتي ضمن أعضاء الجسم التي تتأثر بالإصابة بمرض السكر، حيث يعاني المريض من بعض الاضطرابات والمشاكل الهضمية.. فما مضاعفات السكر على الجهاز الهضمي وكيف تُعالج؟.

مضاعفات متعددة

الدكتور سعيد إبراهيم، أستاذ أمراض الباطنة والجهاز الهضمي بالمركز القومي للبحوث، قال إن مرض السكري له مضاعفات عديدة على الجهاز الهضمي، من بينها الإسهال، بالإضافة إلى أنه يؤثر على إفراز حامض المعدة ويسبب عسر هضم بسبب قلة عصارة المعدة، فضلا عن أنه يزيد من فرص الاصابة بالالتهابات الفطرية أو البكتيرية أو الأميبا، وفطريات اللسان والفم.

أوضحت الدكتورة منال أبو شادي، أستاذ السكر والغدد بكلية الطب جامعة عين شمس، أن الإصابة بمرض السكر لفترة طويلة وارتفاع نسبته في الوقت نفسه يؤدي إلى التهاب أعصاب المعدة أو الأمعاء أو ما يُعرف بـAutonomic Neuropathy (التهاب الأعصاب اللاإرادية)، الأمر الذي يقلل من حركتها، ومن ثم يكون المريض عُرضة للإمساك أو الارتجاع والشعور بحرقان شديد في فم المعدة.

أضافت أبو شادي، أن مريض السكر يكون عُرضة للإسهال أيضًا، فبعد الإصابة بالإمساك لفترة أو لمدة يومين مثلًا يحدث تخمرًا مسببًا الإسهال، فضلًا عن أن المريض يعاني من تعرق شديد بعد تناول الطعام ويعتقد أنه هبوط لكنه في الواقع يكون ناتجا عن تأثير السكري على أعصاب المعدة، مشيرة إلى أن قلة حركة الأمعاء تقلل من امتصاص الطعام.

العلاج ضروري

لعلاج المشاكل الهضمية الناتجة عن الاصابة بمرض السكري، يحتاج المريض إلى تناول أدوية تساعد على تنظيم حركة الجهاز الهضمي أو تنشيط حركة الأمعاء والقولون، مع ضرورة معالجة أي عدوى بكتيرية أو فطرية أو طفيلية بمجرد ظهورها لتجنب أي مضاعفات أخرى.

أضافت أبو شادي، أن السكري إذا أدى إلى بعض الاضطرابات الهضمية للمريض، ففي أغلب الحالات يكون من المفيد تغيير موعد تناول أدوية السكر أو الإنسولين، فمن الممكن أن يحتاج المريض إلى تناول الدواء بعد تناول الطعام، أو وفقا لما يراه الطبيب المعالج، خاصة إذا كانت حركة الأمعاء أو المعدة متأثرة بدرجة كبيرة، لأنها تؤدي إلى بطء الامتصاص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية