أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الرياضة وفقدان الوزن يعالجان السكري؟

08:18 م الأربعاء 14 نوفمبر 2018
هل الرياضة وفقدان الوزن يعالجان السكري؟

فقدان الوزن وممارسة الرياضة يساعدان في ضبط مرض الس

كتبت– أميرة عبد الرازق

يعتقد كثيرون أن السكري مرض لا يمكن السيطرة عليه أو تخفيف أعراضه، وهو اعتقاد غير صحيح كما تقول جميع الأبحاث والدراسات التي تثبت بأكثر من طريقة أن ممارسة الرياضة وفقدان الوزن يمكنهما أن يساعدا على التحكم في مرض السكري وضبط نسبة السكر في الدم والسيطرة عليها.

وفيما يعتقد بعض الناس أن السكري مرض مزمن، هناك دراسة تقول عكس ذلك وتوضح أنه مرض يمكن الشفاء منه تمامًا بشرط فقدان 15 كيلو جرامًا من الوزن، بحسب ما يذكر موقع "Every Day Health".

تحسين مقاومة الإنسولين

عند الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، لا يستجيب الجسم للإنسولين الذي يفرزه البنكرياس، ما يعمل على رفع مستوى السكر في الدم، وهي الحالة التي يطلق عليها مقاومة الإنسولين، والتي ترتبط بزيادة الوزن.

وعندما يفقد الإنسان الوزن يصبح الجسم أكثر كفاءة وبإمكانه استخدام الإنسولين بسهولة أكبر، وكنتيجة لذلك تنخفض مقاومة الإنسولين وهو أمر جيد للسيطرة على مرض السكري، كما تقول "جوان رينكر" المتحدث باسم الجمعية الأمريكية لمدربي السكري.

تحسين متوسط مستوى سكر الدم

لأن حساسية الإنسولين تتحسن مع فقدان الوزن وممارسة الرياضة، فسيجد الفرد نتائج أفضل عندما يفحص الطبيب مستوى متوسط السكر في الدم، وهو اختبار يوفر صورة عن مستوى السكر في الدم خلال الشهور الثلاثة السابقة.

وأوضحت مجموعة من الدراسات التي أجريت في أغسطس 2016 ونُشرت في "Obesity Reviews" أن الأشخاص المصابين بمرض السكري النوع الثاني وشاركوا في برنامج لإنقاص الوزن، وجدوا انخفاضًا في مستوى متوسط السكر في الدم، بعد مدة تتراوح ما بين 6 أشهر إلى 12 شهرًا.

اقرأ أيضًا:هذه مضاعفات السكري على المفاصل والعظام.. إليك وسائل علاجية

انخفاض ضغط الدم والكوليسترول

ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول هي مضاعفات شائعة عند المصابين بمرض السكري النوع الثاني، فعندما يصاب المريض بالسكري مع ارتفاع ضغط الدم فإن ذلك يعمل على خفض مستوى الكوليسترول الجيد بالدم وزيادة نسبة الكوليسترول الضار.

والوزن الزائد يضاعف هذه المشكلة، فالمعروض أن السمنة تزيد من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والكوليسترول الضار، بحسب موقع "Every Day Health".

ووفقًا لدراسة أجريت على 401 شخص ونشرت في جريدةTranslational Behavioral Medicine فإن الأشخاص الذين فقدوا 5% أو 10% من وزنهم، لاحظوا انخفاضًا ملحوظًا في نسبة الكوليسترول الضار وضغط الدم والدهون الثلاثية.

انخفاض خطر تدمير الأوعية الدموية

السمنة وحساسية الإنسولين ترتبطان بالتهاب الأوعية الدموية والذي من الممكن أن يؤدي إلى تصلب الشرايين.

ممارسة الرياضة وفقدان الوزن يعملان على تقليل حساسية الإنسولين وأيضًا يؤديا لانخفاض عدد معين من الجزيئات التي تؤدي إلى حدوث الالتهاب؛ وفقًا لدراسة نشرت في أبريل 2014 بجريدة Journal of the American Geriatrics Society.

تقلل توقف التنفس خلال النوم

الإصابة بالسكري ترفع من مخاطر توقف التنفس خلال النوم وغيرها من مشاكل التنفس. وحوالي نصف المصابين بالسكري من النوع الثاني يصبحون في مخاطر عالية للإصابة بتوقف التنفس خلال النوم، وفقا لدراسة نشرت في أغسطس 2013 بجريدة Family Medicine.

فقدان الوزن يعمل على انخفاض مخاطر الإصابة بتوقف التنفس خلال النوم، كما أن النوم جيدا في حد ذاته يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم، بحسب ما تذكر الأكاديمية الأمريكية لطب النوم.

اقرأ أيضًا: لمريض السكري.. هكذا تتعامل مع التوتر والضغط العصبي

تعزز الطاقة والمزاج

تقول "جوان رينكر" المتحدث باسم الجمعية الأمريكية لمدربي السكري أنه عندما يفقد الناس الوزن بسبب النظام الذغائي الصحي وممارسة الرياضة، تزيد مستوى الطاقة لديهم ويتحسن مزاجهم العام، والذي بدوره ينعكس على مستوى السكر في الدم، فهو يعطيهم الحماس لضبط والسيطرة على مرض السكري.

"فقدان الوزن يمكنه بالفعل أن يحسن الصحة النفسية لأنه يجعلنا نشعر أننا بأفضل حال ونشعر بالرضى عن اختياراتنا" كما تقول "رينكر"

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية