أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

زحزحة الفقرات تسبب آلاما أسفل الظهر.. الأسباب والعلاج

09:57 ص الإثنين 26 نوفمبر 2018
زحزحة الفقرات تسبب آلاما أسفل الظهر.. الأسباب والعلاج

كتبت- أسماء أبوبكر

آلام أسفل الظهر مشكلة مزعجة يعاني منها كثيرون، وتختلف أسبابها من حالة لأخرى، ومن بين هذه الأسباب ما يسمى بزحزحة الفقرات أو التزحزح الفقاري، الذي يسبب بعض المضاعفات الأخرى خاصة في حالة تأخر العلاج.. فما أسبابه وكيف يعالج؟

عيوب خلقية وأسباب أخرى

التزحزح الفقاري له أسباب متعددة، فقد يرجع إلى عيوب خلقية منذ الولادة أو نتيجة إجهاد شديد للفقرات أو بسبب اصابات، وفقا لما قاله الدكتور محمد نجم، أستاذ جراحة العظام والعمود الفقري بكلية الطب جامعة الأزهر، مضيفا أنه يتم تشخيصه عن طريق الفحص الإكلينيكي بجانب الأشعة العادية والمقطعية والرنين المغناطيسي.

اتفق الدكتور أحمد عبد الغني، استشاري العلاج الطبيعي، في أن التزحزح الفقاري يمكن أن ينتج عن عيب خلقي يولد به الطفل، أو نتيجة كسر لأحد الفقرات لأسباب أخرى.

أعراض ومضاعفات

العرض الأساسي للتزحزح الفقاري هو الألم المزمن أسفل الظهر، الذي لا يستجيب للأدوية المعتادة، وقال نجم إنه في بعض الأحيان يسبب ضغطا على العصب ويؤدي إلى آلام في الفخذين والساقين، وفي الحالات الشديدة يصاحبه ضعف في الأطراف السفلية.

أشار أستاذ جراحة العظام والعمود الفقري إلى أن التزحزح الفقاري يختلف عن الانزلاق الغضروفي، فالثاني تكون الفقرات سليمة لكن المشكلة في الغضروف، أما الأول المشكلة في الفقرات نفسها لعدم وجودها في مكانها الطبيعي، إلا أن أعراض الانزلاق الغضروفي تتركز بشكل أكبر في القدمين (عصب القدم أو عرق النسا).

وأوضح الدكتور أحمد عبد الغني أن الانزلاق الغضروفي العادي يعاني فيه المريض من آلام في الظهر تسبب ألما أو تنميلا في أحد الطرفين العلويين، وبدرجة أقل في الطرفين السفليين وتزداد حدة الألم والانزلاق عند الميل للأمام، أما في حالة التزحزح الفقاري غالبا يرتبط ظهور الأعراض في الظهر والقدم بأداء حركة معينة بشكل مفاجئ.

اقرأ أيضا: تخلص من الكرش وتجنب الانزلاق الغضروفي بهذه النصائح

وسائل علاجية

وفقا لنجم، علاج زحزحة الفقرات يختلف من حالة لأخرى حسب السبب، فمثلا إذا كان ناتجا عن اصابة يمكن علاجه عن طريق العلاج التحفظي بالأدوية والأحزمة الطبية، إلا أن التأخر في استشارة الطبيب والعلاج يزيد من احتمالية الحاجة للتدخل الجراحي، مضيفا أن التدخل الجراحي أنواع، كالتثبيت العادي للفقرات أو التثبيت باستخدام أقفاص كربونية بين الفقرات نتيجة الزحزحة الشديدة.

أكد عبد الغني على أهمية العلاج الطبيعي في حالة التزحزح الفقاري، موضحا أنه يختلف من حالة لأخرى، فمثلا بعض الحالات تحتاج إلى حزام ساند للفقرات وحالات أخرى لا تحتاجه، مشددا على ضرورة خسارة الوزن الزائد، حتى لا يشكل حمل زائد على الفقرات القطنية ومعالجة السبب الرئيسي للتزحزح الفقاري.

قد يهمك: ديسك الرقبة يسبب مضاعفات كثيرة.. إليك الأسباب والعلاج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية