أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إلى ماذا تشير تكيسات الثدي؟.. إليكِ الأعراض والعلاج

06:36 م السبت 03 نوفمبر 2018
إلى ماذا تشير تكيسات الثدي؟.. إليكِ الأعراض والعلاج

كتبت– هدى عبد الناصر

تعاني كثيرات من ظهور تكتلات بالثدي، وليس من الضروري أن يكون السرطان وحده سبب ذلك، فهناك العديد من الأسباب تكمن ورائها، منها تكيسات الثدي.. فما هي؟

تمتلئ تكيسات الثدي بالسوائل، ويمكن أن تكون حميدة أو خبيثة، وتظهر في أحد الثديين أو الاثنين معًا، وفقًا للدكتور أحمد جمال، أستاذ جراحات أورام الثدى بكلية الطب جامعة عين شمس.

أضاف جمال، أن تكيسات الثدى تحدث نتيجة تغيير في زيادة غدد الثدى لتأثيرات هرمون الأنوثة، فهي تعتبر اختلالًا في النمو الطبيعي لثدى المرأة.

أوضح أستاذ جراحات أورام الثدي، أن هناك أعراض تدل على وجود تكيس الثدى تتمثل في:

- الإحساس بوجود كتلة صغيرة وأحيانا متحركة في الثدي.

- آلام في الثدي.

- أحيانًا ينخفض حجم الثدي.

- تغيير في لون إفرازات حلمة الثدى.

تابع جمال، أن أسباب وجود تكيسات داخل الثدي غير واضحة بشكل كافٍ، فهي تغيرات تحدث نتيجة تكون السوائل التي تُفرز من فصوص الثدي، موضحًا أن التشخيص يتم عن طريق السونار والتعرف على الأعراض المرضية.

نصح أستاذ جراحات أورام الثدي، بالتوجه مباشرة للطبيب المختص في حالة الإحساس بوجود كتلة أو الشعور بآلام في الثدي، مشيرًا أن التكيسات لا تتوقف على سن معين فغالبًا ما تحدث للبنات في سن صغيرة أو تحدث في سن اليأس أو قبل انقطاع الطمث مباشرة.

أكد جمال، أن العلاج يتم عن طريق الأدوية ومتابعة الطبيب بشكل مستمر وأخذ بعض المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب، وقد يلجأ للتدخل الجراحي في حالة ضخامة التكيسات، موكدًا أهمية الفحص ودوره في اكتشاف مشكلات الثدي والتعامل معها مبكرًا.

نصح أستاذ جراحات أورام الثدى النساء بضرورة الابتعاد عن السكريات والكافيين وارتداء حمالة الثدى باستمرار، ومتابعة الطبيب وإجراء الأشعة اللازمة كل فترة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية