أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج دوالي المريء في ساعة واحدة دون جراحة

03:40 م الثلاثاء 13 فبراير 2018
علاج دوالي المريء في ساعة واحدة دون جراحة

كتبت- حسناء الشيمي

«دوالي المريء» من أخطر مضاعفات أمراض الكبد المزمنة، وغالبًا ما تظهر على السطح الداخلي للمريء أو عند نقطة اتصاله بالمعدة، ما يعني أنه غير مدعم بأي أنسجة ومعرض للتمزق عند زيادة ضغط الدم في الدوالي.

يقول الدكتور حسن عبد السلام، رئيس وحدة العلاج التداخلي بكلية الطب جامعة الإسكندرية، أن مريض دوالي المريء يكون لديه ارتفاع في ضغط دم الوريد البابي الكبدي، الذي ينقل الدم الوريدي من المعدة والأمعاء إلى الكبد. 

ويضيف «عبد السلام» أن المريض يلجأ في الغالب إلى عملية بالمنظار الداخلي لربط الأوردة المنتفخة بأربطة مطاطية مرنة، وهذه العملية تعالج الأعراض فقط ولا تعالج المرض نفسه، لذا يلجأ الأطباء إلى العلاج التداخلي.

ويوضح رئيس وحدة الأشعة التداخلية، أن علاج دوالي المريء يتم من خلال إدخال دعامة دقيقة من فتحة في الرقبة لا تتجاوز 3 مللم، بهدف تقليل ضغط الوريد البابي، وبالتالي يتم علاج هذه الحالة، وتعمل هذه الدعامة على تقليل ضغط الدم الواصل بين الوريد البابي والوريد الكبدي وتساعد جزء من الدم الخاص بالدورة البابية بالذهاب إلى الوريد الكبدي فيقل الضغط عن الوريد البابي.

ويؤكد أن هذه العملية آمنة وقبل خضوع المريض لها يتم تحديد بعض الفحوصات للتأكد من طبيعة الحالة، مضيفًا أنها لا تحتاج إلى فتح جراحة وتستغرق نحو ساعة ولا تحتاج البقاء في المستشفى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية