أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بهذه الطريقة تحمي قلبك في الكبر

10:58 ص الجمعة 16 فبراير 2018
بهذه الطريقة تحمي قلبك في الكبر

كتب- وليد شعبان

يقول باحثون إن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام بين سن الـ45 والـ64 يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب.

وبحسب ما نُشر على موقع «هيلث لاين»، فإن الأشخاص في منتصف العمر لديهم فرصة 20 عامًا لتحسين صحة القلب وتجنب بعض من آثار نمط الحياة الروتينية.

وحلل باحثون قلوب 53 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 45 و64 عامًا، قاموا ببرامج تدريب مختلفة على مدى عامين.

وأدت ممارسة الرياضة من أربعة إلى خمسة أيام في الأسبوع إلى تحسين مرونة الأوعية الدموية، والتي تساعد بشكل كبير على انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

ويقول الدكتور بنجامين ليفين، مشارك في الدراسة ومدير معهد التمرين والطب البيئي في تكساس هيلث، إن المرحلة العمرية بين 45 إلى 64 عامًا هي المفتاح بينما بعد سن 70 يكون قد فات الأوان، لأن بنية الدورة الدموية تكون ثابتة وغير مرنة مع التقدم في السن، ويمكن أن يؤدي تشنج أو تصلب عضلة القلب والأوعية الدموية إلى خفض أو وقف تدفق الدم عبر القلب، ما يؤدي بدوره إلى انخفاض تدفق الدم إلى الأعضاء الأخرى.

وأشار «ليفين» إلى أن دراسة سابقة وجدت أن سنة واحدة من التمارين كان لها تأثير ضئيل على تشنج عضلة القلب لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

ووجدت دراسة أخرى أن التصلب يحدث أساسًا بين سن 50 و64 عامًا، وقد تكون التدخلات الأكثر تأثيرًا خلال تلك الفترة.

ويضيف «ليفين» أن البحث مستمر حيث يدرس فريقه الآن المرضى الذين لديهم مخاطر عالية خاصة من فشل القلب، ويمكن أن يحدث ذلك جزئيًا من خلال تصلب الأنسجة البطينية ويرتبط بارتفاع ضغط الدم والسمنة، وأضاف ليفين أنه يأمل في معرفة ما إذا كانت ممارسة الرياضة ستعود بالنفع عليهم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية