أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أنواع الأنيميا وطرق التعامل معها

12:47 م الإثنين 19 فبراير 2018
أنواع الأنيميا وطرق التعامل معها

maxresdefault (3)

كتبت- حسناء الشيمي

يعتقد كثيرون أن الأنيميا نقص الحديد فقط دون أن يعلموا أن لها أنواع متعددة. وتندرج الأنيميا تحت ثلاثة مجموعات:

الأولى

ناتجة عن نقص بعض العناصر، كالحديد، أو فيتامين (ب12)، أو حمض الفوليك، ويوضح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن أنيميا نقص الحديد هي الأكثر شيوعًا، وهي السبب الرئيس وراء الشعور بالتعب والإرهاق الدائمين، وتزداد معدلات الإصابة بها عند الفتيات والأطفال والمراهقين لزيادة احتياجاتهم من الحديد، وهو العنصر المهم لإنتاج الهيموجلوبين اللازم لنقل الأكسجين للدم.

الثانية

ناتجة عن تحلل الدم وتكسير كرات الدم الحمراء، مثل أنيميا الفول، وأنيميا البحر المتوسط، ويكون علاجها بالابتعاد عن مسببات تكسير الدم الحمراء، ويكون التعامل معها بالتوقف عن تناول البقوليات، وفي بعض الحالات يتم اللجوء إلى نقل الدم.

الثالثة

ناتجة عن فقدان الدم مثل الأنيميا الناتجة من النزيف أو حساسية الغشاء المخاطي للأمعاء، أو الإصابة ببعض الطفيليات التي تسبب فقدان الدم وفقدان الشهية ، كالبلهارسيا، أو الديدان الخطافية، الأنكلستوما، والأسكارس.

وهناك أسباب أخرى متعلقة بفشل النخاع، ويشير الدكتور محمد نبيل يوسف، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بجامعة القاهرة، إلى أنها أخطر أنواع الأنيميا لأنها تتسبب في إنقاص قدرة نخاع الدم على العمل، وبالتالي تنقص كمية خلايا الدم الحمراء، ما قد يؤدي إلى الموت، وهنا علاجها يكون بإجراء عمليات نقل أو زرع للنخاع.

هناك أجسام مضادة تهاجم كرات الدم الحمراء وتعرف بـ«الأنيميا المناعية»، ويكون علاجها إما بالكورتيزون وإما بإعطاء أدوية مثبطة للمناعة. 

وهناك أنيميا ناتجة عن وجود مشكلة في الطحال، وتتسبب في التهام خلايا الكبد، بما فيها كرات الدم الحمراء، والصفائح الدموية، ويكون علاجها بعلاج الطحال أو استئصاله.

ويتسبب نزيف الدورة الشهرية أيضًا في الإصابة بالأنيميا، وكذلك الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي، كوجود قرحة أو أي سبب يؤدي إلى نزيف في الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضا:

ما العلاقة بين الأنيميا وأمراض القلب؟

هل تسبب الأنيميا نزيف الدورة الشهرية؟

«الأنيميا» تؤثر على المخ والذاكرة.. العلاج بسيط

أطعمة تساعدك في التخلص من الأنيميا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية