أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

25% ممن يجرون جراحة قلبية يصابون بالاكتئاب.. أعراض مُنذرة

10:55 ص السبت 17 مارس 2018
25% ممن يجرون جراحة قلبية يصابون بالاكتئاب.. أعراض مُنذرة

dep+heart

كتبت- رغدة مرزوق

يعاني الإنسان من الاكتئاب بعد التعرض لأزمة قلبية أو تشخيص جديد للإصابة بأحد أمراض القلب، أو دخول المستشفى، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية فإن الاكتئاب بعد إجراء جراحة قلبية من الأمور الشائعة ويُطلق عليه «cardiac depression»، أي الاكتئاب المرتبط بالقلب، ويعاني منه نحو 25% ممن خضعوا لعمليات جراحية في القلب، بحسب موقع «Health line».

قد تكون تلك المشاعر نتيجة عدم القدرة على تحقيق أبسط المهام دون الشعور بالتعب، أو عدم معرفة ما يمكن توقعه، وتعد مشاعر الحزن المؤقتة أمرًا طبيعيًا من المفترض أن يتلاشى تدريجيًا في خلال عدة أسابيع بعد عودة المريض إلى نشاطاته وروتين حياته الطبيعي، بحسب موقع Cleveland clinic.

يمكن أن يمنع الاكتئاب المريض من أن يعيش حياة طبيعية، وفي حالة شدته ومصاحبته لغيره من الأعراض التي تظهر يوميًا ولمدة أسبوعين أو أكثر، يكون هناك حاجة ضرورية للعلاج ما يساعد على التعامل مع الأمر والشفاء منه.

وتنصح منظمة الصحة العالمية المرضى الذين يخضعون لجراحة قلبية وعائلتهم أن يتعرفوا على أعراض الاكتئاب ليستطيعوا تلقي العلاج بأقرب وقت ممكن، ووفقًا لموقع «Community reach center» هناك عدة أعراض شائعة مُصاحبة للاكتئاب بعد جراحة القلب ومنها:

1- فقدان الاهتمام بالأنشطة المفضلة.

2-  نقص الطاقة.

3-  المعاناة من الأرق أو الإفراط في النوم.

4- تغير الشهية.

5- التركيز على أي نتائج سلبية محتملة.

وفي حالة معاناة المريض من القلق أيضًا، يمكن أن يمر بعدة أعراض مثل: العصبية، والتوتر، وعدم الراحة، وارتجاف العضلات، وصعوبة التركيز والتفكير بوضوح، والمرور بأكثر من شعور كالخطر والذعر والرعب.

ما يجب على المريض فعله؟

في كثير من الحالات ربما يكون معرفة أن تلك الأعراض نتيجة تحديات بالصحة الجسدية أو بالصحة العقلية أمرًا صعبًا، لوجود كثير من التضارب، فعلى سبيل المثال، أي حدث متعلق بالقلب يمكن أن يضعف من طاقة المريض بسبب ضرر القلب، ويمكن أيضًا أن تلك الطاقة الضعيفة تكون علامة للاكتئاب.

وفي حالة شك المريض بأنه يعاني من الاكتئاب أو القلق، يجب أن يستشير الطبيب وذلك لأن تلك الحالات تعد من الأمور الشائعة ويستطيع الطبيب التعامل معهم، وتستطيع الفحوصات تحديد الاكتئاب والقلق بدقة عالية.

علاج الاكتئاب والقلق

تشمل علاجات الاكتئاب والقلق: العلاج بالحديث والأدوية، ويمكن أن يرشح الطبيب تقنيات يتبعها المريض لتقليل الضغط العصبي مثل التأمل، وتمارين التنفس، وفي كثير من الحالات تشمل خطة العلاج كل ما سبق.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية