أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في يومه العالمي.. 6 أعراض تشير للإصابة بـ «باركنسون»

02:37 م الأربعاء 11 أبريل 2018
في يومه العالمي.. 6 أعراض تشير للإصابة بـ «باركنسون»

parkinson

كتبت- رغدة مرزوق

الشلل الرعاش أو مرض «باركنسون».. هو اضطراب في الجهاز العصبي يؤثر على الحركة، ويتطور تدريجيًا، وتُلاحظ الرعشة في يد واحدة فقط.

رغم أن الرعشة ربما تكون أكثر أعراض شلل الرعاش شيوعًا فإن الاضطراب يسبب التصلب أو تباطؤ الحركة أيضًا.

أعراضه

وفقًا لموقع «Mayo Clinic»، فإن أعراض الشلل الرعاش تختلف من شخص لآخر، وربما تكون معتدلة أو لا يتم ملاحظتها، وغالبًا ما تبدأ الأعراض بجانب واحد من الجسم وتسوء حتى بعدما تبدأ الأعراض في التأثير على الجانب الآخر.

1- الرعشة

تبدأ الرعشة أو الهزة في الأطراف وغالبًا ما تكون باليد أو الأصابع، ويمكن أن يلاحظ المريضفرك منطقةالإبهام والسبابة، بجانب رعشة اليد وهي في حالة استرخاء.

2- تباطؤ الحركة

مع مرور الوقت يقلل الشلل الرعاش من قدرة الشخص على الحركة، ويبطئها، ويصعب من القدرة على أداء أبسط المهام، بجانب أن تصبح الخطوات أقصر عند المشي، ويمكن أن يجد المريض صعوبة في النهوض من الكرسي.

3- تصلب العضلات

يحدث تصلب العضلات بأي جزء من الجسم ويمكن أن يحد من نطاق الحركة ويسبب الألم.

4- ضعف اتزان وحالة المريض

ربما يبدأ وضع الشخص بالانحناء إلى الأمام أو الأسفل، أو يعاني من مشكلات بالتوازن نتيجة الشلل الرعاش.

5- فقدان الحركات التلقائية

ربما يعاني المريض من انخفاض قدرته على أداء الحركات التلقائية بما في ذلك «البربشة»، الابتسام، أو تحريك الذراع أثناء المشي.

6- تغيرات بالكلام والكتابة

يمكن أن يعاني الشخص من مشكلات بالحديث بسبب شلل الرعاش ويمكن أن يجد صعوبة في الكتابة.

الأسباب

عند الإصابة بالشلل الرعاش تبدأ خلايا عصبية معينة بالمخ بالموت تدريجيًا، ويرجع السبب وراء ظهور كثير من الأعراض إلى فقدان الخلايا العصبية التي تفرز «الدوبامين» بالمخ، وينتج عن انخفاض نسبة إفرازه نشاط غير طبيعي بالمخ يؤدي إلى ظهور علامات شلل الرعاش.

ووفقًا للموقع فإن السبب الرئيس وراء الإصابة بالمرض غير معروف حتى الآن، لكن هناك عدة عوامل تلعب دورًا في الأمر، ومنها:

الجينات

حدد الباحثون طفرات جينية معينة يمكن أن تسبب شلل الرعاش، لكن لا يحدث ذلك إلا في حالات نادرة عندما يكون هناك أكثر من فرد بالعائلة مُصاب بشلل الرعاش.

البيئة

التعرض لسموم معينة أو عوامل بيئية ربما يزيد من خطر الإصابة بالمرض ولكن مع ذلك يعد الخطر قليل نسبيًا، ولاحظ الباحثون أن كثير من التغيرات تحدث بمخ مرضى شلل الرعاش لكن لا زالوا لا يعلموا سببها.

هناك 4 عوامل خطر للمرضى:

1- السن

نادرًا ما يُصاب الشباب بشلل الرعاش، ولكنه يبدأ عادة في منتصف العمر أو في وقت لاحق من الحياة، ويزداد الخطر مع التقدم في العمر، وعادة ما يُصاب به الناس بعمر الـ60 أو أكبر.

2- العامل الوراثي

إذا كان هناك أحد الأفراد بالعائلة مصابًا بالمرض، فيزيد ذلك من فرصة تطوره عند أي فرد بالعائلة، ومع ذلك تظل نسبة الخطر صغيرة إلا إذا كان هناك أكثر من فرد بالعائلة مُصاب بالشلل الرعاش.

3- الجنس

الرجال أثر عرضة للإصابة بشلل الرعاش مقارنة بالنساء.

4- التعرض للسموم

التعرض لمبيدات الأعشاب والآفات يضع الشخص في خطر الإصابة بالمرض.

كيف يمكن معالجته؟

لا يمكن معالجة مرض شلل الرعاش، لكن الأدوية تساعد في السيطرة على الأعراض، وتساعد الأدوية على التحكم في مشكلات المشي والحركة والرعشة لأنها تزيد من نسبة الدوبامين أو تستبدله.

وكذلك ربما ينصح الطبيب بالقيام ببعض التغيرات في أساليب الحياة، مثل ممارسة تمارين الايروبيك، وفي بعض الحالات يمكن اتباع العلاج الجسدي الذي يركز على التوازن والتمدد، ويمكن أن يساعد أخصائي علاج النطق واللغة على تحسين مشكلات الكلام.

يتطلب العلاج التدخل الجراحي في بعض الحالات النادرة للمساعدة على تنظيم بعض المناطق بالمخ وتحسين الأعراض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية