أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 مشكلات صحية قد تنتقل عن طريق الجينات

06:22 م الثلاثاء 03 أبريل 2018
5 مشكلات صحية قد تنتقل عن طريق الجينات

generations

كتبت- رغدة مرزوق

تختلف فرصة الإصابة بمرض معين من شخص لآخر وفقًا لتاريخ العائلة المرضي، ويعد السبب وراء الأمر أن الشخص وأقاربه قد يكون لديهم نفس التشوهات الجينية، ما تجعله أكثر عرضه تجاه أمراض معينة.

وهناك 5 مشكلات صحية يمكن أن يرثها الشخص من أهله، وفقًا لموقع «Better me»، وهم:

1- أمراض القلب والأوعية الدموية

اتباع نظام غذائي مرتفع السعرات الحرارية ونقص النشاط البدني وزيادة الوزن، كلها عوامل قد تؤدي إلى ارتفاع مخاطر تصلب الشرايين، تتراكم الدهون داخل الأوعية الدموية وتقلل من تدفق الدم.

وفي حالة حدوث ذلك في الشرايين التاجية التي تزود عضلة القلب طبيعيًا بالأوكسجين، تبدأ الخلايا بالموت تدريجيًا ويمكن أن يصاب الشخص بنوبة قلبية أو الخناق، ووفقًا للأبحاث التي أُجريت سابقًا، يكون الشخص عرضة للمعاناة من تصلب الشرايين في حالة إصابة أحد أفراد العائلة به.

2- الربو

دائمًا ما يحدث هذا المرض نتيجة عدة أسباب مثل الأتربة، وشعر الحيوانات، وحبوب اللقاح النباتية، حيث يؤدي التعرض للمهيجات إلى حدوث ضيق في التنفس، والسعال، وبحة في الصوت، وضيق في الصدر، وغالبًا ما يعاني من الربو من لديه أشقاء أو آباء يعانوا من نفس المشكلة.

3- السكر

يحتوي هذا المرض على نوعان، أولهما: السكر من النوع الأول وهو اضطراب المناعة الذاتية، حيث يبدأ جهاز مناعة الشخص بتدمير خلايا البنكرياس التي تفرز طبيعيًا هرمون الإنسولين.

أما عن النوع الآخر فهو السكر من النوع الثاني وعند الإصابة به تصبح خلايا الجسم مقاومة للإنسولين ولا تستطيع استخدام الجلوكوز كوقود للطاقة، والإصابة بالسكر خاصة السكر من النوع الأول يرتبط بالجينات.

4- سرطان الثدي

أثبتت التحقيقات أخيرًا أن النساء المصابات بسرطان الثدي لديهن طفرات في جينات BRCA1 أو BRCA2، وعلى الرغم أن خطر الإصابة بسرطان الثدي يزداد كلما تقدم الإنسان في العمر، فإن العوامل الجينية والبيئية يمكن أن تجعل الشخص عرضة للإصابة بأنواع سرطان معينة، ومن بينهم سرطان الثدي الذي يرتفع خطر الإصابة به عند المرأة إذا كانت لديها تاريخ مرضي للعائلة مع المرض.

5- مرض كرون

لا أحد يعلم السبب الدقيق وراء الالتهاب الذي يبدأ من الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة والقولون، ومع ذلك أثبتت الإحصائيات أن واحد من أصل 5 أشخاص مصابين بمرض كرون لديه شخص مقرب يعاني من المشكلة.

وعندما يكون هذا الاضطراب في مرحلته النشطة، ربما يعاني الشخص من الإسهال، والتعب، وآلام في البطن، وبراز دموي، وانخفاض الشهية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية