أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن لأصحاب الأمراض المزمنة تناول الأسماك المملحة؟

05:39 م الجمعة 06 أبريل 2018
هل يمكن لأصحاب الأمراض المزمنة تناول الأسماك المملحة؟

كتبت آلاء نبيل

يحذر كثير من الأطباء من خطورة تناول الأسماك المملحة وينصحون بعدم الإسراف في تناولها مع التحقق من مصدرها، ولكن هل تنطبق تلك الضوابط على أصحاب الأمراض المزمنة، أم يجب الامتناع عن تناولها تماما؟

مرضى الكلى.. الفسيخ فيه سم قاتل!

قال الدكتور محمد سعد أستاذ الكلى بكلية طب جامعة بنها، إن تناول الأملاح بشكل عام لا يضر إذا كان الشخص لا يعاني من أمراض الكلى، أما في حالة وجود مشكلة بالكلى فتناول الأملاح يكون مضرا، بالإضافة إلى التأثير السلبي للأسماك المملحة كالفسيخ والسردين في حال تناولها، نتيجة لما تحتويه من طفيليات ضارة تؤثر على الكلى والجهاز الهضمي.

وأضاف أستاذ الكلى، أنه في حال الرغبة الملحة في تناول الأسماك المملحة، فيجب على المريض عدم الإكثار من تناولها مع التأكد من سلامتها، والابتعاد عن الأنواع التي تحمل الكثير من الطفيليات مثل البلطي والبوري، والابتعاد عن الأسماك المعلبة لاحتوائها على سم «البوتيولين» القاتل.

لمرضى القلب.. «هبوط عضلة القلب» أحد المضاعفات

من جانبه أشار الدكتور محمد عزيز، استشاري جراحة القلب، إلى أن نسبة الأملاح الموجودة في الأسماك المملحة كالفسيخ والرنجة مرتفعة جدًا ما يؤدي لارتفاع ضغط الدم، وإذا كان الشخص يعاني من مشكلات بالقلب فقد يزيد تناول هذا النوع من الأسماك من خطر الإصابة بهبوط في القلب.

وأوضح عزيز، أن زيادة الأملاح تؤدي لاحتباس المياه داخل الجسم، ويسبب ضعف القلب عدم القدرة على التخلص من تلك السوائل الزائدة بشكل فعال، ما يؤدي لهبوط عضلة القلب، مشددًا على ضرورة تجنب تناول الأسماك المملحة لتجنب أضرارها، كما أنها مجهولة المصدر، ما يجعلها غير صالحة للاستخدام الآدمي.

مرضى الكبد.. الأسماك المملحة تعرض حياتك للخطر

وحذر دكتور حسني سلام، أستاذ الكبد بكلية طب قصر العيني، مرضى الكبد من تناول الأسماك المملحة، مشيرا إلى أنها تعرض حياتهم للخطر.

مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم.. مضاعفات خطيرة

وأوضح دكتور يحيى صديق أستاذ أمراض الباطنة بكلية طب جامعة بنها، أن مريض السكر يتناول الإنسولين الذي يعمل على تخزين الماء بالجسم، كما تقوم الأسماك المملحة بتخزين الأملاح والمياه في الجسم، ما يؤدي إلى إصابة مريض السكري بارتفاع في ضغط الدم.
وأضاف صديق، أن ضعف عضلة القلب وقصور الشريان التاجي، من بين المضاعفات الخطيرة لتناول مرضى السكري للأسماك المملحة، مشددا على ضرورة ابتعاد مرضى السكري والقلب وضغط الدم عن تناول هذا النوع من الأسماك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية