أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إلى ماذا يؤدي ارتجاع المريء الناتج عن عمليات تكميم المعدة؟

10:42 ص السبت 07 أبريل 2018
إلى ماذا يؤدي ارتجاع المريء الناتج عن عمليات تكميم المعدة؟

2018_1_1_20_23_14_470

كتب– مصطفى عريشة

يُصاب كثيرون بارتجاع المريء الذي يؤدي للشعور بحموضة في المعدة وجفاف الفم وصعوبة البلع، وغيرها من الأعراض.

يصيب ارتجاع المريء المدخنين وأصحاب السمنة كما يصيب مرضى عمليات تكميم المعدة بعد إجرائهم الجراحة ويصل الأمر إلى تطور مضاعفاته ليسبب سرطان المريء.

يقول الدكتور فهيم علي البسيوني، أستاذ جراحة المناظير بكلية طب قصر العيني، إن علاقة عملية التكميم بالارتجاع تشمل 3 سيناريوهات: الأول مريض ارتجاع يجري عملية تكميم ويشفى بسبب قلة حاجته الغذائية ونقص وزنه وانخفاض كمية الحامض الموجود في الجسم.

يتابع «بسيوني» أن السيناريو الثاني: إصابة المريض بالارتجاع نتيجة إجراء العملية، لأننا نحول المعدة إلى أنبوبة واحدة مع المريء والعضلة الموجودة في أخر المعدة قوية وعند انقباض المعدة لتفريغ محتوياتها تكون العضلة التي في الأسفل قوية والتي في الأعلى ضعيفة فيعود الطعام في الاتجاه المعاكس ويسبب الارتجاع، لافتًا إلى أن السيناريو الثالث يأتي نتيجة تغيير بعض الصفات التشريحية في الزاوية بين المعدة والمريء وتغيير بعض الأربطة، فيصيب المريض بارتجاع المريء.

يؤكد «بسيوني» أن المريض إذا أهمل ارتجاع المريء ووصل الأمر إلى حدوث التهابات للمريء نتيجة الارتجاع، وأُهملت لمدة طويلة فيكون عرضة إلى الإصابة بالسرطان، وأي نوع من الالتهاب المزمن في أي منطقة بالجسم يؤدي إلى نفس النتيجة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية